للأسبوع الثاني على التوالي (رفق) تواصل تأهيلها لأسر السجناء

 

 روافد العربية – جدة / سعود حافظ

تستمر مبادرة “رفق” لتأهيل أسر السجناء بتقديم برامجها التأهيلية للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك على مدار 4 أسابيع في الفترة من ٢٦ رجب إلى ٢١ شعبان في مدينة جدة.
وقد كانت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء “تراحم” تعاونت مع معهد “أرياد” للتدريب بإطلاق مبادرة “رفق” بدعمٍ من مؤسسة عبدالله الراجحي الخيرية بعد النجاح الكبير الذي حققته مبادرة “اكتفاء” لتمكين أسر السجناء.
تهدف مبادرة “رفق” إلى مساعدة أسر السجناء على تخطي الصدمة المجتمعية التي وقعوا فيها، وتغيير نظرتهم إلى الحياة بإيجابية واتزان نفسي واجتماعي. وتمكين زوجات المساجين ومساعدتهم على مقاومة الضغوط النفسية التي تقع على أبنائهم ومواجهة المجتمع، بالإضافة إلى ايضاح الطرق الصحيحة للتعامل مع الأبناء المتعرضين للعنف والاعتداء الجنسي عن طريق زرع الثقة بأنفسهم والمساهمة في التكيف مع الوضع الراهن الذي فُرض عليهم.
تحوي مبادرة “رفق” على 11 دورة تدريبية، و ٨ جلسات علاجية، و3 لقاءات تحفيزية ورحلتين للترفيه والعلاج. وقد بلغ عدد الأسر المشاركة 20 أسرة بواقع 56 شخصا.ً (زوجات – أبناء).

في هذا الشأن قالت مدير عام معهد أرياد للتدريب نوف القحطاني: خلال فترة عملنا في مبادرة “اكتفا” تبيّن لنا الظروف القاسية التي تعيشها أسر السجناء تحت وطأة نظرة المجتمع السلبية تجاههم والتنمّر عليهم وتعرضهم إلى ضغط نفسي ومجتمعي كبير، بالإضافة إلى العنف والاعتداء الجنسي الذي يقاسيه البعض من ذويه. ومن هنا بدأت فكرة تصميم مبادرة “رفق”.
وأشارت الأستاذة نوف القحطاني أنهم في “رفق” لا يريدون لأسر السجناء أن تُقاسي الحرمان من عيش حياةٍ طبيعية ولا أن تُعاقب بسبب جرمٍ ارتكبه رب الأسرة. لذلك من منطلق حرصهم على إعادة الاتزان النفسي والاجتماعي لهذه الأسر تم تصميم هذه المبادرة.
كما وجهت القحطاني جزيل الشكر إلى ادارة التدريب الأهلي متمثلاً بالأستاذة عائشة بامخرمه مديرة التدريب الأهلي بجدة على تعاونها وتيسير الصعوبات ليتم تقديم هذه المبادرة.
وقالت الدكتورة نجاة عقاب (نحن الآن في الأسبوع الثاني منذ انطلاق المبادرة، يتضح لنا مدى حرص الأخوات زوجات السجناء في الحضور طيلة فترة البرنامج. ويتضح أيضا قوة رغبتهن في التعلم والمساعدة على التفكير الصحيح في تجاوز أزمتهن. وقد كنّ متفاعلات ومبادرات وسعيدات بما يقدم ويُبذل من أجلهن بابتسامة وسعادة وانضباط.
كذلك كنّ كتاباً مفتوحاً في طرح مشكلاتهن ومعاناتهن وبحثهن عن الطرق الصحيحة التي تعيد الثقة إلى نفوسهم وفيمن حولهن.‏
حقيقة مبادرة “رفق” كانت برنامجاً متكاملاً يجمع بين العلم والتدريب والترفيه والاحتواء والمشاركة الاجتماعية.
يذكر أن معهد أرياد للتدريب يقوم بتقديم خدمات تدريبية متكاملة للأفراد وللهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة في عدة مجالات باعتماد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

عن سعود حافظ

شاهد أيضاً

محافظ بيش يدشن زراعة 1000 شجرة بالمحافظة ضمن مبادرة السعودية الخضراء

بيش – إبراهيم النعمي تضامناً مع مبادرة السعودية الخضراء التي أعلن عنها صاحب السمو الملكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.