“مقدمة في الملكية الفكرية” لقاء نظمه فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمنطقة المدينة المنورة

روافد ـ المدينة المنورة :

انطلقت باكورة الدورات التدريبية للمرحلة الثالثة من الخطة التنفيذية للفرع ضمن خطة برامجه وفعالياته ودوراته التي ينفذها بالتعاون مع الهيئة السعودية للملكية الفكرية بلقاء تعريفي قدمه محلل الاتصال الاستراتيجي الأستاذ أحمد الصلال بعنوان “مقدمة في الملكية الفكرية” عبر تطبيق الزووم.
وتم خلال اللقاء استعراض الحقوق التي تحمي الفكر والإبداع الإنساني، معرجاً على الجانب التاريخي لصدور نظام العلامات الفارقة عام 1358هـ مروراً بانضمام المملكة إلى المنظمة العالمية WIPO حتى صدور الأمر السامي رقم (17103) بتعديل الارتباط التنظيمي وتعيين رئيس مجلس الإدارة عام 1442هـ.
كما تناول الصلال شرحاً عن العلامات التجارية وحقوق المؤلف وبراءات الاختراع، ضارباً لمثالين يعتبران من أبرز ما يستخدمه المواطن في حياته اليومية، القهوة السعودية التي ترتبط بالإرث الثقافي للمملكة عبر القرون الماضية والتي طالما اعتاد عليها الكثيرون وأبدع في صنعها وتطويرها شبابنا في هذه الأيام وها نحن في عام القهوة السعودية ونشاهد العديد من العلامات التجارية لأصناف متباينة من القهوة.
منتقلاً من الموروث الثقافي إلى الحضارة والتقنية الحديثة فجهاز الجوال الذي أصبح من ضروريات الحياة التي لا يُستغنى عنها، فهناك حقوق المؤلف وبراءة اختراع وشعار للشركة الصانعة.
ومن جانبه بيّن الصلال القنوات الرسمية التي ينبغي على العميل اتباعها ليتم تسجيل حقوقه الفكرية.
وفي نهاية اللقاء تقدم مدير الفرع عماد الصاعدي بوافر الشكر والتقدير للهيئة السعودية للملكية الفكرية ممثلة في رئيسها التنفيذي الدكتور عبدالعزيز السويلم ومقدم اللقاء الأستاذ أحمد الصلال ومنسقة الاتصال المؤسسي الأستاذة غدير الماضي، مختتماً شكره لجميع الحضور.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

البنك الدولي يختارالمملكة مركزا لنشر ثقافة الإصلاحات الاقتصادية عالمياً

أعلن المركز الوطني للتنافسية ومجموعة البنك الدولي في واشنطن اعتزامهما إنشاء مركز للمعرفة في المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.