ترأس اجتماع السلامة المرورية .. أمير الشرقية يثمن جهود الجهات العاملة لخفض نسب حوادث الوفيات

الشرقية – فتحية عبدالله

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ، رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة اجتماع اللجنة الدوري بديوان الإمارة اليوم الثلاثاء ، بحضور أعضاء اللجنة من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالسلامة المرورية وأرامكو السعودية وغرفة الشرقية وعدد من أصحاب الخبرة.
وفي بداية الاجتماع، رحب سمو وأمير المنطقة الشرقية بأعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة، والأعضاء الجدد كما قدم سموه الشكر، للأعضاء السابقين على جهودهم أثناء عضويتهم في اللجنة.
وأكد سموه على أهمية العمل المستمر على دراسة مسببات الحوادث الجسيمة والتكامل بين جميع الجهات لمعالجة كل ما قد يكون سبباً في وقوع حادث مروري لخفض نسب الحوادث المرورية بشكل عام والحوادث الجسيمة خصوصاً المؤثرة على السلامة العامة، وثمن سموه جهود جميع الجهات والتي كان لها أثر في انخفاض حوادث والوفيات والإصابات البليغة في المنطقة، مشدداً سموه على بذل المزيد من الجهود للحد من حوادث الدهس داخل المدن ودراسة المواقع التي تتكرر فيها هذه الحوادث لمعالجتها .

وقدم أمين عام اللجنة الأستاذ عبدالله الراجحي عرضاً عن مؤشرات الأداء وإحصائيات تفصيلية للحوادث الجسيمة والتي تشمل حوادث الوفيات والإصابات البليغة، والتي انخفضت في النصف الأول من هذا العام بنسبة 2% مقارنة بعام 2021م، ونتج عن ذلك، انخفاض في عدد المتوفين بنسبة 11% حيث بلغ عدد المتوفين 243 وفاة، وارتقاع في عدد المصابين بنسبة 3% حيث بلغ عدد المصابين 1127 إصابة بليغة، ومقارنة مؤشرات الأداء للنصف الأول من هذا العام مع مؤشرات خط الأساس في عام 2019 م، فقد شهدت أعداد الحوادث الجسيمة بالمنطقة الشرقية انخفاض بنسبة 26% مما نتج عنه انخفاض في عدد المتوفين بنسبة 38%، وانخفاض ايضاً في عدد المصابين بنسبة 24%
ثم استعرض الأمين العام مقارنة مؤشرات الأداء السلامة المرورية بالمنطقة خلال النصف الأول من هذا العام مع المستهدفات الوطنية، حيث تجاوزت المنطقة الشرقية مستهدفات 2022م لمعدل وفيات الحوادث لكل 100 ألف نسمة بنسبة 38% ومستهدفات 2022م لمعدل الإصابات البليغة لكل 100 ألف نسمة بنسبة 50%، وقد بلغت معدلات المنطقة 8.9 حالة وفاة و41.32 حالة إصابة بليغة لكل 100 ألف نسمة.
وفي سياق العرض، تطرق أمين عام اللجنة إلى التحليل الأولي للحوادث الجسيمة خلال النصف الأول من عام 2022 م، حيث أتضح من خلال منصة تحليل الحوادث الجسيمة، بأن الأنواع الرئيسية للحوادث الجسيمة هي حوادث صدم مركبة متحركة وحوادث الدهس وحوادث انقلاب المركبة والتي شكلت نسبة 74% من إجمالي الحوادث الجسيمة بالمنطقة، وقد نتج عنها 77% من الوفيات بعدد 188 حالة وفاة وأكثر من 77% من الإصابات البليغة بعدد 878 حالة إصابة.

ثم قدم أمين عام اللجنة، عرضاً لآخر مستجدات مبادرة الطريق الآمن حيث قامت القوة الخاصة لأمن الطرق بتركيب إجمالي عدد 40 جهاز لرصد المخالفات المرورية وبذلك تم استيفاء جميع المتطلبات الضبطية لهذه المبادرة، اما بالنسبة للمتطلبات الهندسية فقد تم تخصيص مبلغ وقدره 73 مليون ريال من قبل وزارة النقل والخدمات اللوجستية لاستكمال هذه المتطلبات، كما تعمل أمانة اللجنة مع الشركاء والمؤسسة العامة لتحلية المياه لبناء نظام الري وربطه مع الشبكة الداخلية لمحطة شدقم للحصول على الكمية المتفق عليها لري خط التشجير بما يقارب 80 ألف شجرة. وتعمل الأمانة ايضاً مع هيئة تطوير المنطقة الشرقية لتخصيص مواقع مواقف الشاحنات والنقل المشترك وتنفيذها في خططها المستقبلية.
كما أشتمل العرض على توصيات اللجنة لرفع مستوى السلامة المرورية على 10 طرق رئيسية بطول 2,000 كم في المنطقة المؤدية إلى دولة قطر ذلك استعدادا للزيادة المتوقعة في الحركة المرورية المصاحبة لمونديال كأس العالم 2022م.
وأوضح الأمين العام في عرضه بأن أمانة اللجنة تجهز للقيام بفعالية توعوية ترفيهية للسلامة المرورية في الشهر القادم باسم “المنتزه” وستمولها شركة أرامكو السعودية ودعم من شركة المجدوعي بعدد من السيارات كجوائز للزوار، ويتوقع ان تجذب هذه الفعالية حوالي 150 الف زائر من جميع الفئات العمرية.
واطلع أعضاء اللجنة على آخر مستجدات مشروع تحديث استراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية وأعداد خطة واضحة المهام للعشر السنوات القادمة بتمويل من أرامكو السعودية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

بلدية القطيف: الانتهاء من إنشاء ممشى الفاتح بسيهات بطول 1226م

القطيف – فتحيه عبدالله (انتهت بلدية محافظة القطيف من إنشاء ممشى الفاتح في سيهات، والذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.