العثمان تلتقي بمحافظ الدوادمي وتزور مواقعها الأثرية

ومناقشة استعدادات المحافظة للاحتفال باليوم الوطني

 

د. وسيلة محمود الحلبي

 

استقبل محافظ الدوادمي الاستاذ سلطان بن سعد السديري بمكتبه في ديوان المحافظة مدير عام هيئة التراث بمنطقة الرياض الاستاذة فاطمة العثمان وبحضور رؤساء البلديات بالمحافظة وبحثوا سبل التعاون واوجه الشراكة في مجال الحفاظ على التراث والاهتمام بالمواقع الاثرية بالمحافظة. وجرى خلال اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بخطة تطوير المواقع التراثية والاثرية بالمحافظة والتي تم حصرها ومناقشة سبل الاهتمام بها في إطار تحقيق رؤية المملكة الفاعلة للنهوض بالتراث الوطني.

وخلال اللقاء، ناقشت العثمان الخطط التنموية وكيفية الاستفادة من الارث الثقافي بالمحافظة كما تم الاتفاق على تنظيم ورشة عمل للتعريف بقطاعات التراث الأربع وكيفية الاستفادة منها، كما تم عقد لقاءات جانبية مع رؤساء البلديات لمناقشة تطوير الخدمات القريبة من المواقع الاثرية والتراثية لجعلها مركز جذب للزوار والسائحين وايضا مناقشة الاستعدادات لليوم الوطني وتهيئة الأماكن لاستقبال الزوار.

كما شملت الزيارة عدد من القرى التي تحوي اماكن تراثية واثرية داخل المحافظة مثل قرية فيضة السر والاجتماع برئيس البلدية والمجتمع المحلي لمناقشة عدد من المشروعات الخدمية مع المسؤولين بها مثل انشاء مركز زوار يخدم المحافظة ويعرف بتراثها.

كما قامت العثمان والوفد المرافق لها بزيارة لعدد من المواقع التراثية والاثرية بالمحافظة مثل قصر الملك عبد العزيز التاريخي ومتابعة سير الأعمال بمشروع ترميمه، فضلا عن زيارة عدد من القرى التراثية مثل قرية الشعراء،  قرية السكران وقرية الرفائع وجبل مأسل وثهلان.

وفي إطار تفعيل دور الفنانين التشكيليين وتعظيم الاستفادة من المبدعين والحرفيين تمت زيارة مركز الابداع للفنون لبحث امكانية تنظيم برامج خاصة للاستفادة من ابداعاتهم الفنية في مجالات الرسم والنحت والاشغال اليدوية. وتعتبر الدوادمي من المستوطنات البشرية القديمة في وسط الجزيرة العربية إذ تحمل جبالها ووديانها آثاراً ونقوشاً ومخربشات وصوراً للإنسان وبعض الحيوانات، أبرزها صور باهتة لأسود بحجم كبير، تنتشر حولها مناجم للتعدين والركامات الحجرية.

عن د. وسيلة الحلبي

شاهد أيضاً

رئيس مركز الحديثة يتقدم جموع المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك

غادة ملفي السبيعي تقدم رئيس مركز الحديثة ممدوح المطيري جموع المصلين في صلاة عيد الفطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.