جهود نوعية لمؤسسة التحلية في رفع كفاءة الأداء وخفض التكاليف التشغيلية

الدمام- فتحيه عبدالله

احتفلت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بإسدال الستار على منظومة انتاج المياه المحلاة بالجبيل (المرحلة الأولى)، بعد دخول منظومة انتاج المياه المحلاة بالجبيل (المرحلة الرابعة) بالتناضح العكسي في الخدمة بسعة إنتاجية (400) ألف متر مكعب يومياً والتي تشكل إحدى مبادرات المؤسسة لرفع كفاءة الأصول.
حيث تقوم المؤسسة حاليا بتنفيذ حزمة من مشاريع التحول من منظومات الإنتاج الحرارية إلى منظومات الإنتاج بتقنية التناضح العكسي بسعات إنتاجية تصل إلى (3) مليون متر مكعب يومياً وباستثمارات تتجاوز 10 مليار ريال.
وسيترتب على إيقاف المؤسسة لمنظومة إنتاج الجبيل الحرارية المرحلة الأولى عدد من الآثار الايجابية منها تخفيض انبعاثات الكربون بمقدار 1٫85 مليون طن سنويا تنتجها منظومة الجبيل الحرارية وتستمر جهود المؤسسة ضمن خطة لاستبدال منظومات حرارية أخرى في خفض الانبعاثات الكربونية لتصل إلى 34 مليون طن بنهاية العام ٢٠٢٤ والتي تمثل ٢٦٪ من التزام المملكة بخفض الانبعاثات حسب الاتفاقيات المناخية .
كما سيساهم هذا التحول لمنظومة المرحلة الأولى بالجبيل في توفير ٣٧ مليون (MMBTU) وحدة قياسية حرارية من استهلاك الغاز الطبيعي سنويا ليصل توفير ما يصل الى ٣٠٠ مليون (MMBTU) وحدة قياسية حرارية سنويا من استهلاك الغاز الطبيعي بنهاية العام ٢٠٢٤ ضمن جهود المؤسسة في مبادراتها لرفع كفاءة الأصول ورفع الكفاءة التشغيلية وخفض استهلاك الطاقة وكذلك إزاحة ٢٠ الف طن من الوقود السائل سنوياً ليصل الى ١٠ ملايين طن سنوياً من إزاحة الوقود السائل بنهاية العام ٢٠٢٤ .
وفي جانب تحسين استهلاك الطاقة تسعى المؤسسة العامة لتحلية المياه لخفض استهلاك الطاقة من 16 إلى أقل من 2.8 كيلواط لإنتاج المتر المكعب من المياه المحلاة في العام 2024 .
يأتي ذلك ضمن الجهود النوعية التي تبذلها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لتعزيز مصادر المياه في المملكة وتعضيد الموارد الطبيعية عبر استثمار كفاءة الأصول وتطوير التقنيات ضمن استراتيجية أمن إمدادات المياه ورفع كفاءة الأداء وخفض التكاليف التشغيلية، وخفض الانبعاثات الكربونية للمحافظة على أعلى المعايير البيئية عن طريق استبدال التقنيات الحرارية لمنظومات الإنتاج بتقنية التناضح العكسي الاقتصادية والأكثر جودة والصديقة للبيئة التي ساهمت في مضاعفة إنتاج وإمداد المياه المحلاة إلى جانب تطوير تقنيات استرداد الطاقة ورفع كفاءتها إلى (98.5%).
يذكر أن المؤسسة تنظم حالياً في الفترة من 11- 13 سبتمبر مؤتمراً دولياً بعنوان (مستقبل التحلية) تحت شعار “التحلية في الفضاء” يناقش الابتكارات ووسائل التقنية الحديثة والمستحدثة وآثارها المستقبلية على صناعة التحلية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية بمنطقة الجوف يستقبل مدير عام فرع هيئة حقوق الإنسان.

عبد العزيز عطية العنزي ـ التقى سعادة الأستاذ / نايل بن عبد العزيز الرويلي مدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.