ختام فعالبات المنتدى الروسي لخريجي الجامعات الروسية بالقاهرة

سلمى حسن ـ القاهرة
اختتمت فعاليات “المنتدى الروسي الدولي للخريجين” بمشاركة ممثلي دول الشرق الأوسط وافريقيا من العاملين في مجال التعليم والبحث العلمي بحضور بافل شفيتسوف نائب رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون الدولي، ومراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، حيث عرض بافل شفيتسوف نتائج المنتدى والاقتراحات المتبادلة بين الجانبين الروسي من ناحية والخريجين العرب والأفارقة من ناحية أخرى التي تضمنت جوانب التعليم والبحث العلمي والعلاقات الثقافية.

وأكد شفيتسوف انطلقنا من القاهرة وسوف نسعى الى ان يكون المنتدى سنويا في دول مختلفة، وهو الاول من نوعه منذ 25 عاما ان تنظم روسيا منتدى للخريجين خارج حدودها، وأسعدنا هذا الحضور المكثف من الاصدقاء العرب والافارقة، وهو ما يؤكد الاهتمام المتبادل للتواصل.

وأشاد مراد جاتين باللجنة المنظمة والتي ضمت العاملين بالبيت الروسي بالقاهرة، واعضاء جمعية الخريجين، ثم قدم الشكر للسلطات المصرية التي قدمت التسهيلات لتنظيم المنتدى.

وشكر شريف جاد الجانب الروسي لاختيار القاهرة لانطلاق المنتديات الروسية للخريجين، وأكد ان هذا يعكس الثقة في قدرة الخريجين المصريين في التفاعل مع الحدث، وأكد جاد ان الاقتراحات التي أثيرت على قدر كبير من الاهمية، وسوف تساهم في تفعيل العلاقات بين روسيا والدول العربية والافريفية في مجال التعليم والبحث العلمي والشئون الثقافية.
وقد بدأت فعاليات المنتدي يوم السبت الماضي في احتفالية كبيرة أدارها باقتدار الاعلامي عمرو عبدالحميد، وهو من خريجي روسيا، وبحضور السفير الروسي جيورجي بروسينكو، وبافل شفيتسوف نائب رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون الدولي، ود. صالح هاشم ممثلا عن وزير التعليم العالي، ود. طوني معلوف رئيس الاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية.
وأُختتمت الاحتفالية بتوزيع بافل شفيتسوف دبلومة المشاركة من معهد العلوم الانسانية والاختبارات في رفع المستوى التأهيلي للمتخصصين الذين اجتازوا 16 ساعة محاضرات في مجال التعليم والبحث العلمي والتبادل الثقافي.
وعقب التكريم تم تقديم فقرة فنية لمغنية الاوبرا الروسية الشهيرة “ماريا ليودكو” التي قدمت مجموعة من الأغاني الأوبرالية والفلكلور الروسي حازت اعجاب الحضور.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

السفير السديري يستقبل وفد من الخارجية والداخلية والحج والعمرة لترتيبات وتسهيلات حجاج ‎الأردن وفلسطين لموسم حج هذا العام 1445هـ،

عمان _ بسام العريان استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الاردن وسفير غير مقيم بفلسطين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.