الرياض تستضيف مؤتمر “رايز” الأول للاستدامة و الكفاءة (2023 )

د. وسيلة محمود الحلبي

أعلن مجلس الاتصالات سامينا (SAMENA) بالتعاون مع الهيئة السعودية للاتصالات “اس تي سي “ عن الورش التحضيرية لفعاليات الملتقى الدولي لصعود الصناعة الأول للاستدامة و الكفاءة(رايز) ,والذي سوف يحتضنها فندق فيرمونت بالعاصمة السعودية الرياض في 11 يناير من الشهر الجاري ,بمشاركة 193 دولة وهيئة الاتصالات و التكنولوجيا و الفضاء السعودية “سي اس تي سي” و “اس تي سي”- “موبايلي” و “تشاينا موبايل انترناشونال ” و وكالة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأمم المتحدة, إضافة لعدد مقدر من المؤسسات الخاصة العاملة في مجال الاتصالات و تكنولوجيا الفضاء .

وينعقد المؤتمر بالتزامن مع التطورات السياسية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي من اجل قطع خطوات متسارعة في التحول الرقمي من خلال اعتماد التكنولوجيا التنظيمية وضخ الاستثمارات في تقنية الجيل الخامس والعمل على ترقيتها الى 5.5.
كما ستناقش الورشة الامن السيبراني وتقنية الميتافيرس. ومتطلبات استدامة النظام الايكولوجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة الى دور الخدمات المالية والقطاعات الخدمية الأخرى , و التي تعمل كمحفزات لإعادة التفكير في الاستثمار والعمليات المستدامة وتقديم خدمات المستخدم النهائي والمؤسسات ,مع العمل على تحقيق توقعات التنمية الرقمية المتفق عليها عالميا .

و قال الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية(اس تي سي) و رئيس مجلس إدارة (سامينا) السيد العليان بن محمد الوتيد :-ان تحول المملكة العربية السعودية الى دولة رقمية ذات ريادة عالمية في هذا المجال هو امر واقع من خلال رؤية 2030 و يأتي تنظيم مؤتمر(رايز) من اجل تذليل التحديات التي تواجه صناعة الاتصالات و القطاعات الاقتصادية المختلفة من شركات ومؤسسات وتلبية الاحتياجات و تسهيل التعاون المطلوب لهذا الهدف .

ومن جانبه يرى المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجلس (سامينا)السيد بوكار بأن المؤتمر هو بعد جديد من اوجه دعم المجلس للمنطقة في سياسة التحول الرقمي من خلال تعاون اكبر واكثر تقدما من خلال مشغلي الاتصالات وتقنية المعلومات ويؤكد التزام المجلس الكامل على تقديم التعاون المطلوب والمشاركة الفاعلة والمستمرة مع المشغلين الإقليميين والهيئات التنظيمية والهيئات الحكومية الإقليمية والمؤسسات العالمية .

كما يقود معالي دكتور عبد الله السواحة ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، جهود كبيرة من اجل التحول الرقمي الرئيسية في القطاع العام من خلال إنشاء بنية رقمية قوية ومتطورة في المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع الرؤية الوطنية 2030, في مجالات الفضاء و الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و التي سوف تسهم في التقدم والنمو في اتجاه السياسة الوطنية المنشودة.

و من جانبها نوهت” دورين بوجدان مارتن” مدير مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات الى ضرورة الحاجة إلى التعاون والشراكات الإقليمية و الدولية و قالت ”
هناك حاجة ماسة إلى مزيد من التعاون عبر القطاعات لمساعدة كل دولة على التقدم في رحلتها في التحول الرقمي. مضيفة” تلعب أفضل الممارسات التنظيمية وصنع السياسات دورًا حاسمًا ومحفزا في تعزيز الشمول الرقمي ، وتمكين الحكومات والصناعة والمستهلكين من الاستفادة من العديد من الفرص الجاذبة التي يمكن أن توفرها التقنيات الجديدة” .

من قبل مجلس (سامينا) الجدير بالذكر(رايز)هو مشروع رائد يستهدف القادة وتعزيز الخطط الصناعية بالتعاون مع صانعي السياسات والسلطات التنظيمية الإقليمية.
وسوف يتم تنظيم المؤتمر على أساس المتطلبات الأساسية لمعالجة الاحتياجات والتحديات الناشئة من الأعمال التجارية والقطاعات والصناعات الاقتصادية، والمجتمع ككل.

ويعد المؤتمر ملتقى صناعيًا يهدف الى استدامة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات , إلى أن يتحول مستقبلا الى منصة للتعرف على متطلبات وإنجازات التنظيم والسياسات التعاونية للجيل الخامس وتقديرها وتوجيهها ، للمساعدة في تحفيز مجتمع المشغل والقطاعات العامة والخاصة ككل نحو الاستدامة في الاستثمار وتحسين التعاون.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

افتتاح معرض زينة المدينة

صالح المخلفي :المدينة المنورة تحت رعاية سعادة رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الأستاذ/ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.