توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنـة البارالمبيــة الآسيويـــة والاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية

القاهرة / سلمى حسن

في إطار الاهتمام اللامحدود الذي تبديه الدولة والحكومات والمنظمات الرياضية ومؤسسات المجتمع المدني بأصحاب الهمم، وملف قادرون باختلاف، وقعت اللجنـة البارالمبيــة الآسيويـــة والاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية مـــذكــرة تفاهـــــــم مشتركة لدعم التعاون المشترك في المجالات المختلفة.

ووقع مذكرة التفاهم عن اللجنة البارالمبية الآسيوية ماجد عبد الله العصيمي رئيس اللجنة وعن الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية المهندسة أمل عبد الحميد محمد مبدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد بحضور الدكتور حسام الدين مصطفى، رئيس اللجنة البارلمبية المصرية، والأستاذ / عماد رمضان – امين صندوق اللجنة البارالمبية والدكتور / إيهاب حسنين – رئيس الاتحاد العربي لرياضة الفئات الخاصة والدكتور / عمرو الحداد مساعد وزير الشباب والرياضة ، الدكتورة سونيا عبد الوهاب رئيس الادارة المركزية للتنمية الرياضية بوزارة الشباب والرياضة ومحمود عبد العزيز مدير عام الاتحادات النوعية بالوزارة، والدكتورة غادة جمال مدير عام الإدارة العامة للقاعدة الشعبية بالوزارة، كما حضر من جانب اللجنة البارالمبية الأسيوية عيسى ال علي، مدير الشراكات والدعم المؤسسي ، والسيد عادل إبراهيم خنجي، مستشار التسويق والرعايات، والسيد علاء عمر الحارون، المدير الإداري، باللجنة.

وتهدف مذكرة التفاهم التي تم توقيعها ويسري العمل بها لمدة عام إلى تحديد الإطار العام الذي يتم من خلاله تيسير وتطوير التعاون بين الجانبين من خلال شراكة تعتمد على دعم الحركة البارالمبية الآسيوية من خلال تقديم مقترح بمشروع لتنفيذ هذا الاطار من خلال اتفاقيات مستقلة لكل مشروع يتم الاتفاق على تنفيذه.
واتفق الطرفان على توفير الدعم المطلوب لتنفيذ المشايع المشتركة التي تحقق أهداف وطموحات الطرفين مع العمل على توفير كافة السبل والامكانيات ليكون مقر كلا من طرفي الاتفاقية معلم رياضي فريد من نوعه والوجهة الرئيسية لرياضة أصحاب الهمم بالمنطقة والعالم.
ومن المقرر وفقا لمذكرة التفاهم الاشراف على إقامة الدورات التدريبية والندوات وورش العمل والمؤتمرات العلمية الخاصة برياضة أصحاب الهمم مع بذل الجهود لتوفير الدعم العيني للدول الآسيوية للارتقاء بالرياضة البارالمبيــة وتحقيق الإنجازات في كافة المحافل الرياضية.
وتم الاتفاق أيضا على دعم الرياضة النسائية والعمل علي زيادة تواجد العنصر النسائي في مختلف الاحداث الرياضية البارالمبيــة وتفعيل برامج تمكين العنصر النسائي من ذوي الإعاقة وتوفير فرص متساوية لهن على كافة المستويات.
كما تم التوافق على تشجيع اللجان البارالمبيــة والحكومات الآسيوية على مراجعة وتحديث التشريعات والقوانين التي تخص الحركة البارالمبيــة بما يتماشى مع مبادئ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

-اللجنـة البارالمبيــة الآسيويـــة
هي منظمة غير حكومية وغير هادفة للربح وتم استضافة مقرها بدولة الامارات العربية المتحدة بموجب المرسوم الاتحادي رقم ١٥٩ لسنة ٢٠١٩ وتعمل تحت مظلة اللجنة البارالمبيــة الدولية وتعتبر المظلة الإقليمية للحركة البارالمبيــة في قارة آسيا وتشمل في عضويتها ٤٥ دولة وتعنى بتنظيم الألعاب الآسيوية البارالمبيــة كل أربع سنوات كما تعنى اللجنة بتنظيم الفعاليات والدورات والأنشطة الخاصة بأصحاب الهمم.
-الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية
هو هيئة رياضية تابعه للجنة البارالمبية المصرية وتخضع لرقابة وزارة الشباب والرياضة المصرية وأشهر في فبراير 2014م بقرار وزير الشباب والرياضة رقم 230 وهو عضو بالاتحاد الدولي للإعاقات الذهنية.
ويحرص الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية على المناداة بحقوق ذوي الاعاقات وتوفير فرص حقيقية للأشخاص ذوي الإعاقة لممارسة الأنشطة الرياضية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي الأمر الذي يعزز من عملية الدمج الذي نستهدف تحقيقه لهم في المجتمع كما تحسن مشاركاتهم المستمرة وما يخضعون له من تدريبات مكثفة لدى الاتحاد في مختلف الأنشطة من مهاراتهم العملية.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الأردن تستضيف البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت

جدة – ماهر عبدالوهاب تنظم الجمعيه العربيه للروبوت ومقرها المملكة الأردنية الهاشمية و بالتعاون مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.