إنهاء معاناة مريض من متلازمة جيتلمان النادر بعرعر

عبدالعظيم العويد – عرعر

تمكن فريق طبي من اكتشاف حالة نادرة لمصاب في مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد بعرعر ، يعاني من متلازمة جيتلمان التي تصيب واحد من أصل 40 ألف شخص في العالم .
وأكدت الصحة في الحدود الشمالية أن أطباء ومختصين التخصصات النادرة في مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد بعرعر تمكنوا من تشخيص حالة لمريض يعاني من تشنجات عضلية في اليدين والساقين ، وكثرة التبول الليلي منذ سنوات وتشنجات عضلية متفرقة ، حيث عملت الفحوصات السريرية التي أكدت وجود نقص شديد في عنصر المغنيسيوم والبوتاسيوم بالدم وارتفاع حموضة غازات الدم metabolic Alkalosis ونقص في كالسيوم البول ، وضغط الدم .
وأكد الفريق المعالج أنه تم إعطاء المريض الأدوية المضادة لعلاج مثل هذه الحالات والمتابعة في أقسام التنويم حتى استقرار الحالة وخروجها من المستشفى ولله الحمد .
الجدير بالذكر أن مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد في عرعر قدم خدماته لـ5452 مستفيد في العيادات الخارجية خلال العام الماضي ، فيما بلغ عدد مراجعي الطوارئ 6619 مراجعاً، وتمكن الأطباء خلال نفس الفترة من إجراء عمليات جراحة السمنة لـ 38 حالة وكذلك إجراء38703 فحصاً مخبرياً .
يُذكر أن صحة الحدود الشمالية تشرف على 10 مراكز طبية متخصصة (مركز للقلب، 3 للسكري، 3 للكلى، 3 أسنان)، إضافة إلى 11 مستشفى تبلغ سعتها السريرية 1410 أسرة، ويتوفر فيها العديد من التخصصات الطبية الدقيقة مثل جراحة المخ والأعصاب وجراحة القلب وجراحة البدانة، وكذلك المناظير والأورام وغيرها، إضافةً إلى 45 مركزاً للرعاية الصحية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أمير الجوف يتسلم تقارير وإنجازات جامعة الجوف.. وينوه بدعم القيادة لكل مايخدم العلم والتعليم وفق رؤية المملكة 2030

عبد العزيز عطية العنزي ـ تبوك نوه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.