مصر.. الأحد احتفالية بكتاب “بورسعيد” للعالمي جورج البهجوري بالبيت الروسي 

سلمى حسن ـ القاهرة

ينظم البيت الروسي بالقاهرة بالتعاون مع مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ علي تراث الكاريكاتير المصري في السادسة مساء الأحد 5 فبراير الجاري حفل توقيع كتاب “بور سعيد ” في طبعته الجديدة للفنان المصري العالمي جورج البهجوري .

كما يقام علي هامش الاحتفالية عرض أول بالقاهرة للفيلم التسجيلي ” بورسعيد في ذاكرة جورج البهجوري ” الفيلم من إنتاج جمعية النهضة العلمية والثقافية جزويت القاهرة ،بالتعاون مع مؤسسة عبد الله الصاوي .

والكتاب صدر بـ 3 لغات العربية والانجليزية والفرنسية وكان باكورة اعمال الفنان جورج البهجوري وهو في سن الـ 25 , وصدرت طبعته الاولي عام 1957 عن دار الفكر بالقاهرة , وكتب مقدمة الطبعة الاولي الفنان الراحل حسن فؤاد .

ومن جانبه أشار الباحث عبد الله الصاوي الي سعادته في العثور على نسخه من كتاب بورسعيد داخل أرشيف دار الكتب بعد رحلة بحث استمرت لأكثر من 5 سنوات , ووافق الفنان جورج البهجوري علي تحمل نفقات طباعة 1000 نسخة , ويؤكد الصاوي أن أهمية الكتاب تكمن أنه توثيق بالكاريكاتير للملحمة الوطنية لأهالي بورسعيد ضد العدوان الثلاثي عام 1956 .

ومن جانبه صرح مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر بأن البيت الروسي يرحب بالفنان المصري العالمي جورج البهجوري وعرض كتابه بورسعيد والذى يتزامن مع مرور 60 عاما علي اتفاقية التأخي بين بورسعيد والمدينة الروسية فولجوجراد , وأن رسومات البهجوري تعيد للذاكرة أحداث العدوان الثلاثي والتضامن المصري الروسي في هذه الأزمة والإنذار السوفيتي الشهير ضد دول العدوان الثلاثي .

عبر جاتين عن سعادته بأن الاحتفالية تأتي في عيد الميلاد الـ 90 للفنان الكبير , ويسعدنا أن يكون هذا بالبيت الروسي .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أمير الشرقية: نفاخر بماضينا وحاضرنا وبإذن الله سنفتخر بمستقبلنا

الدمام – فتحيه عبدالله أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.