أسباب وألية غسيل المعدة

أجرى الحوار: أريج محمد- الجوف

في حوار أجريناه مع الدكتور بندر الريس اخصائي السموم للتعرف على الحالات التي يتم فيها غسيل المعدة وماهي الآلية
المتبعة في ذلك ؟ ، فأجابنا بقوله : إن المعدة جزء من الجهاز الهضمي يتم فيها تخزين الطعام ، وإضافة عصارة المعدة عليه ليتم هضم جزء منه في المعدة نفسها ، والجزء الأكبر يتم هضمه في الأمعاء الدقيقة تقوم المعدة بإدخال الطعام إلى الأمعاء ببطء وعلى مراحل.
وقال إن غسيل المعدة هو محاولة التخلص من المواد السامة التي يتناولها الإنسان بتعريض المعدة لكمية كبيرة من الماء ثم سحبه إلى الخارج مع المواد السامة عن طريق الفم، ويتم غسيل المعدة خلال ساعتين من تناول المواد السامة لأنه بعد ذلك يكون قد امتصت المواد السامة.
وأضاف : يوجد ترياق لبعض السموم يجب حصول الجسم عليه لتفادى الآثار الضارة للسم إذا تم امتصاصه حيث يستنتجها الطبيب من الأعراض التي تظهر على المريض أو بإجراء بعض التحاليل، بعد اجراء غسيل المعدة يتم معالجة المعدة بالفحم النشط لامتصاص بواقي السموم واخراجها مع البراز.
وأكد أن عملية غسيل المعدة استخدمت لأكثر من ٢٠٠ سنة لإزالة السموم قبل أن يقوم الجسم بامتصاصها، وتستخدم حديثا لتنقية الجهاز الهضمي قبل العمليات ، كما تستخدم لتشخيص نزف الجهاز الهضمي.
أما عن ألية الاستخدام قال : يقوم الطبيب بتمرير أنبوب عبر الفم أو الأنف يتم قياسه مسبقا ليستقر في المعدة ثم يضخ محلول ملحي في البالغين ويشفط من المعدة وتعاد العملية حتى يخرج فقط المحلول من المعدة ، ومن المحاذير إدخال الأنبوب في الرئتين فيجب التأكد من أن الانبوب في المعدة عن طريق النفخ وسماعة الطبيب.

وحول إعطاء المحلول الملحي في الأطفال أكد الدكتور بندر الريس أنه يجب أن يكون متوازن خشية فقد الصوديوم، وعدم وجود جهاز شفط فيجب وجود جهاز شفط في مكان غسيل المعدة وكذلك أن يجرى الفسيل غير متخصص فيجب أن يتم في المستشفى في قسم الطواري، مشيرا إلى إنه هناك يوجد رقم موحد لمعلومات الأدوية والسموم يتم من خلال الإجابة على استفساراتكم 19999.
مع تمنياتنا للجميع بدوم الصحة والعافية

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أحمد أبو الفضل : اختيار العطور فن له سمات ومواصفات ولايتمتع بة كل المستهلكين

جدة – ماهر عبد الوهاب كشف رجل الأعمال أحمد أبو الفضل رئيس مجلس إدارة شركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.