مجلس شؤون الأسرة يطلق الحقيبة التدريبية للوالدية الفاعلة

الكاتبة : دلال الدوسري

قام مجلس شؤون الأسرة بإطلاق الحقيبة التدريبية للوالدية الفاعلة ؛ بهدف رفع وعي الوالدين بمفهوم الوالدية الفاعلة وتحسين قدراتهم على تلبية حاجات أطفالهم وتعزيز علاقتهم بهم بممارسات الوالدية الفاعلة.
‏حيث يختص المجلس بالأسرة ويسعى لتعميق تماسكها و الحفاظ على هويتها وقيمها وتحسين مستوى الحياة فيها بمختلف جوانبها.
وقد أقيمت ورشه العمل الثالثة لسعادة الدكتور خالد محمد النقية عضو التدريس و مستشار أسري والتي كانت بعنوان الوالدية الفاعلة ،  ‏وتطرق الدكتور إلى أهم المحاور والمفاهيم المتعلقة بالوالدية الفاعلة وكيفية اكتساب مهاراتها لخلق بيئة أسرية إيجابية ومستقرة تبدأ من مرحلة الطفولة لتنشئة أبناء أسوياء قادرين على التفاعل مع المجتمع بشكل فعال..
‏وذكر أيضا أن لمرحلة الطفولة تأثير جوهري على تنمية الطفل وتعزيز مشاركته الإيجابية في المجتمع مستقبلا..
ووفقاً لمنظمه اليونيسيف: تؤثر التجارب المبكرة للطفل بشكل كبير على نموه في المستقبل كما أن مسار نمو الطفل يحدد مساهمته أو تكاليفه على المجتمع على مدار حياته..
كما تطرق إلى آثار الوالدية ‏الفاعلة على الفرد والمجتمع فبالنسبة للفرد تحقيق التنمية سليمة على المستوى الجسدي والنفسي والاجتماعي والعاطفي
‏وأثره على المجتمع تنمية أفراد فاعلين ومؤثرين في المجتمع عن طريق تعزيز استقرار الأسرة … أيضا ولما لها من أثر على الأجيال القادمة.
‏و لقد أظهرت دراسة لجامعة اوريغون :أن الوالدية الفاعلة لها أثار إيجابية على الأطفال وعلى الطريقة التي يتعاملون بها مع أطفالهم وأحفادهم بشكل مباشر..
‏لذلك من المهم الحديث عن مبدأ الوالدية الفاعلة الذي يمكن الوالدين من بناء علاقة متوازنة و إيجابية مع أطفالهم مما يعود على الأطفال والمجتمع بمجموعة واسعة من الآثار الإيجابية على الأطفال و تتخطاها لتصل إلى أطفالهم وأحفادهم أيضا في المستقبل.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الحجيلي يحصل على جائزة المكتب للأداء المتميز فئة المعلم المتميز

أمينة فلاتة- المدينة المنورة نبارك للزميل أ.بدر عوض الحجيلي الإعلامي في مجموعة صحف الغد ؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.