نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 1.1% في الربع الثاني من 2023

روافد ـ متابعات

سجل اقتصاد المملكة نموا بنسبة 1.1% خلال الربع الثاني من عام 2023م، مقارنةً بالربع الثاني من عام 2022 وفقا للتقديرات السريعة التي أعدتها الهيئة العامة للإحصاء.

وقالت الهيئة في بيان إن هذا النمو في الناتج المحلي الإجمالي يعود إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.5%، بالإضافة إلى الارتفاع الذي حققته أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة2.7%، في حين انخفضت الأنشطة النفطية بنسبة 4.2% على أساس سنوي.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا بنسبة 0.1% في الربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالربع الأول من العام ذاته متأثرا بانخفاض الأنشطة النفطية بمعدل 1.4% في حين حققت الأنشطة غير النفطية ارتفاًعا بمقدار 1.8% إضافة إلى نمو أنشطة الخدمات الحكومية بمعدل 0.6 %على أساس ربعي.
والتعديلات الموسمية هي عملية تقدير وإزالة التأثيرات الموسمية والتقويمية من البيانات، وتعني البيانات المعدلة موسميا أنها لا تحتوي على تأثيرات موسمية وتقويمية ناتجة عن الظروف المناخية والعادات الاجتماعية، وأحداث التقويم مثل عطلة عيدي الفطر والأضحى، والتغيرات في تركيبات عطلات نهاية الأسبوع.
كانت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، قد أظهرت نمو الناتج المحلي الإجمالي في المملكة في الربع الأول 3.9% على أساس سنوي، وجاء مدفوعاً بأداء الأنشطة غير النفطية. فيما نما الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 8.7% في العام الماضي.

وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “OECD”، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية 2.9% في العام الحالي.

وأشارت تقديرات منظمة التعاون الاقتصادي أيضا إلى أن معدل نمو الناتج المحلي السعودي سيتسارع إلى 3.6% في 2024.
توقع صندوق النقد الدولي، أن يظل زخم النمو غير النفطي في السعودية قوياً بمتوسط 5% في 2023.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

لترسيخ مكانة أبوظبي كعاصمة عالمية للنقل الذكي والمستدام “غرفة أبوظبي” شريكاً حكومياً استراتيجياً لـ “دريفت إكس”

روافد ـ متابعات أعلنت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي عن دعمها لفعالية «دريفت إكس» (DRIFTx)، كــشريك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.