جوائز قيّمة وفعاليات عدّة تنتظر الجمهور في مهرجان كأس الملك فيصل غدًا

عبد الله الينبعاوي ـ الطائف:-

فاز الجواد “إكسبريشنست”، المملوك لنايف فيحان المنديل، مساء اليوم الجمعة، بأغلى أشواط الحفل الـ38 من موسم سباقات الطائف، الذي ينظمه نادي سباقات الخيل على ميدان الملك خالد بن عبد العزيز في الحوية.

وبلغ مجموع جوائز أشواط الحفل 680 ألف ريال، منها 125 ألفًا للشوط السادس، ما جعله الأغلى بين الأشواط التسعة، بينما خصّصه النادي للخيل الرابحة (1- 3 فوز) من الإنتاج والمستورد.

وذهب نصف مجموع جوائز كل شوط إلى صاحب المركز الأول، بينما حصل أصحاب المراكز من الثاني إلى الخامس على باقي القيمة المالية، بالتدريج، كلٌّ حسب ترتيبه.

وانطلقت سباقات الحفل في الساعة الـ4 من مساء اليوم. وحسم الجواد “سيبوط”، الذي يمتلكه ويدربه طلال سعد مطلق، الشوط الأول، الذي امتد لـ1200 متر. وفي الـ400 متر الأخيرة من المسافة، اندفع “سيبوط”، الذي قاده الخيّال أليكسيس مورينو، بقوة من الصف الثاني إلى المقدّمة، متجاوزًا الجواد “طموحات”، ثم وسّع الفارق حتى بلغ خط النهاية.

وألغيت نتيجة الشوط الثاني، الذي كان مقرّرًا على مسافة 1200 متر أيضًا، بسبب خطأ في الانطلاقة، ولاحقًا ستقرر لجنة السباق والتحكيم إمكانية إعادته وتوقيتها.

وبعد تنافس قوي على المسافة نفسها، انتزع الجواد “ريانس بارتي”، المملوك لرفاعي صنت الغريبان، الفوز بالشوط الثالث، متقدّمًا على ملاحِقته الفرس “حبيبي قو لكي”، بطول رقبة واحدة، وزمنيًّا بـ4 أجزاء فقط من الثانية. وقاد الخيّال أحمد الشرار الجواد الفائز، الذي درّبه ناصر فواز، بينما قاد الخيّال فهد الميموني الفرس الحاصلة على وصافة الشوط.

وامتد كلٌّ من الشوطين الرابع والخامس لـ1400 متر، حيث تربّع الجواد “نن سنس”، المملوك للأمير سعود بن محمد العبد الله الفيصل، على قمة نتائج الشوط الرابع، بفارق مريح عن ملاحقيه. وبدأ “نن سنس” تصدّر الرؤوس المشاركة عند إشارة الـ400 متر الأخيرة، وقاده الخيّال محمد الدهام، فيما دربه نواف الدهش.

واندفعت الفرس “عفاسة”، المملوكة لأبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز، بعد انتصاف الشوط الخامس بقليل، إلى صدارة الرؤوس قادمةً من المسار الخارجي للمضمار، وحافظت على المركز الأول حتى خط النهاية. وكان الخيّال كاميلو أوسبينا قائدها، فيما درّبها أحمد محمود.

وقاد الخيّال أصيل السرحاني الجواد “إكسبريشنست”، الذي يمتلكه ويدربه نايف فيحان فيصل المنديل، إلى احتلال قمة الشوط السادس، الذي امتد لـ1600 متر. وبعد تنافس وتقارب شديدين بين عددٍ من الجياد، تصدّر إكسبريشنست” المشاركين ووسّع الفارق، حاسمًا السباق لمصلحته.

وعلى المسافة نفسها، جرت منافسات كلا الشوطين السابع والثامن، حيث احتلت الفرس “رغد إتش إس”، المملوكة لبندر ناصر العتيبي، قمة ترتيب الشوط السابع، مع الخيّال عبد الله الكريديس والمدرب محمد خلف.

واقتنصت “رغد إتش إس” المركز الأول بعد تنافس قوي، تحول في الأمتار الأخيرة إلى تسابق ثنائي مع الجواد “حاشر” الذي قاده الخيّال عبد الإله الحصين، انتهى بفوز الفرس بفارق 10 أجزاء فقط من الثانية.

وظفرت الفرس “ميثاء الخالدية”، المملوكة لإسطبلات الخالدية، بالمركز الأول في الشوط الثامن، وأنهته بفارق مريح من الأمتار أمام الملاحقين، بعدما كانت خامسةً بينهم بعد مرور أكثر من دقيقة على انطلاقه، وكان الخيّال عادل الفريدي على متنها، بينما درّبها سعد مطلق.

واختُتِم الحفل بحصد الجواد “دراونج كلوكس”، الذي يمتلكه ويدربه مشعل محسن المطيري، صدارة ترتيب الشوط التاسع، الذي امتد لـ2000 متر. وبين شارتي الـ600 والـ400 متر الأخيرة، قاد الخيّال أحمد الأزهري “دراونج كلوكس” إلى تصدّر المشاركين، ومن ثَم توسيع الفارق أمامهم.

العنزي وأوسبينا يتألقان في الحفل الـ37

سجّل الفارسان نايف العنزي وكاميلو أوسبينا حضورًا متميزًا، مساء أمس الخميس، في الحفل الـ37 من الموسم، حيث حصد العنزي صدارة الشوطين الأول والأخير، بينما احتل أوسبينا قمة ترتيب شوطين متتاليين، هما السادس والسابع.

وحصد خمسة خيّالة آخرون المركز الأول في الأشواط الأخرى، فيما وصل مجموع جوائز أشواط الحفل إلى 204 آلاف ريال.

وحسمت الفرس “جضعية”، المملوكة لفيصل محمد الجضعي، الشوط الأول، الممتد 1200 متر، لصالحها، بعدما سبقت الجواد “حمود الخير”، الذي كان متقدمًا على باقي المشاركين.

وحاولت الفرس “هيه” اللحاق بـ”جضعية”، قبل النهاية، لكن الفرس التي قادها الخيّال نايف العنزي واصلت تقدمها وحصدت المركز الأول، بإرشادٍ من المدرب صباح الشمري.

وقبل أمتار قليلة من نهاية الشوط الثاني، الذي أقيم على مسافة 1400 متر، نجح الجواد “اتشح”، الذي يمتلكه ويدربه عايض صنات الشيباني، في اللحاق بالمتصدر “يبري” والوصول قبلَه إلى خط النهاية، محققًا انتصاره بقيادةٍ من الخيّال عبد الله العوفي.

وعلى نفس المسافة، ذهبت قمة نتائج الشوط الثالث إلى الفرس “لهيبة”، المملوكة لمحمد إبراهيم المرزوقي، والتي درّبها حازم المرزوقي، فيما قادها الخيّال أليكسيس مورينيو.

واحتل الجواد “مصيح”، المملوك للأمير سعود بن محمد العبد الله الفيصل، صدارة ترتيب الشوط الرابع، الذي امتد 1400 متر أيضًا.

ووضع “مصيح”، الذي قاده الخيّال محمد الدهام ويدرّبه نواف الدهش، نفسَه في المقدمة من البداية إلى النهاية تقريبًا، وسط منافسة وتقارب شديدين من عددٍ من الجياد، منها “بشوات”، وصيف الشوط، و”أماريلو قولد”.

وبأفضلية 6 أجزاء فقط من الثانية، حققت الفرس “طربية النايف”، المملوكة لإسطبل هذبة، الفوز بالشوط الخامس، متفوقة بفارق زمني ضئيل على الفرس “شيهانة الخالدية الثانية”. وقبل خط نهاية السباق، الذي امتد 1400 متر، كانت “طربية النايف” و”شيهانة الخالدية الثانية” على قدم المساواة تقريبًا في الصدارة.

لكن الأولى، التي قادها الخيال عبد العزيز اليعيش ودربها محمد النفجان، حسمت لصالحها الشوط، الذي خُصِّص للأفراس المبتدئة من الخيل العربية، مسجّلةً زمنًا قدره 1.42.77 دقيقة مقارنةً بـ1.42.83 دقيقة لـ”شيهانة الخالدية الثانية”، التي قادها فهد الفريدي.

وفرضت الفرس “اعتبارات”، المملوكة لأبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز، سيطرتها على الشوط السادس، الذي بلغت مسافته 1600 متر وخُصِّص للأفراس المبتدئة.

وأظهرت الفرس، التي قادها الخيّال كاميلو أوسبينا ودربها عبد الله البداح، تفوقها في وقت مبكر من الشوط، وتقدمت بفارق مريح من الأطوال، حتى حسمت المنافسة. وبقيادةٍ من الخيّال نفسه، وعلى مسافة مماثلة، فاز الجواد “تواج”، المملوك لخالد مشرف مطلق بن شنان، بالشوط السابع، تحت إرشاد المدرب عبد العزيز خالد.

وأُجرِيَ كلٌّ من الشوطين الثامن والتاسع على مسافة 2000 متر. وقاد الخيّال أصيل السرحاني الجواد “أبو النواميس”، المملوك لنواف ريشان العنزي، إلى اقتناص قمة الشوط الثامن، بفارق 6 أجزاء فقط من الثانية أمام الجواد الملاحق له “مسرود”، الذي قاده خالد الميموني.

وسجّل “أبو النواميس”، الذي يدرّبه ناهض السبيعي، زمنًا قدره 2.16.13 دقيقة مقارنةً بـ2.16.19 لصاحب المركز الثاني. واختُتِم الحفل باحتلال الجواد “مرباع الخالدية”، المملوك لإسطبلات الخالدية”، صدارة ترتيب الشوط التاسع الأخير، مع الخيّال نايف العنزي والمدرب سعد مطلق.

جوائز قيمة للجمهور في مهرجان الملك فيصل

سيكون حضور الحفل الـ39 الذي يقام غدًا السبت، على موعد مع جوائز قيمة وفعاليات فنية وتراثية متنوعة، حيث يشهد ميدان الملك خالد بن عبد العزيز، الحدث الأهم في موسم سباقات الطائف، مهرجان كأس الملك فيصل بن عبد العزيز.

ويشتمل الحفل على ثمانية أشواط، منها سبعَ كؤوسٍ، هي كأس الملك فيصل في الشوط الثامن، وكأس الأمير عبد الله الفيصل في الشوط السابع، وكأس عكاظ في الشوط السادس، وكأس الطائف المقدم من التنفيذي في الشوط الخامس، وكأس الطائف المقدم من مجموعة بوتيك في الشوط الرابع، وكأس الطائف المقدم من المسار الرياضي في الشوط الثالث، وكأس الطائف في الشوط الثاني.

ويصل مجموع جوائز الأشواط الثمانية إلى 4.550.000 ريال، تذهب إلى الخيّالة الأبطال، ومن ثَم أصحاب المراكز من الثاني إلى الخامس، بالتدريج كلٌ حسب ترتيبه.

وعلى صعيد الحضور الجماهيري، يتواصل طرح تذكرة الدخول العام (الباقة الأساسية) بالمجان، وباقي فئات التذاكر، عبر الرابط الإلكتروني (tickets.jcsa.sa).

وفي إطار الفعاليات المصاحبة للحفل الـ39، يشهد الميدان حفلًا فنيًّا يحييه المطرب محمد الأهدل وفرقة الدرعية للفنون الشعبية والتراثية، ويُقدّم النادي جوائز للحضور بينها تسعة أجهزة “آيباد أبل”.

وعلى غرار جميع حفلات الموسم، يمكن لكافة حضور حفل السبت المشاركة في مسابقة الترشيحات التي تعتمد على توقّع الخيل الفائزة وإجراء سحب في الميدان بعد كل شوط بين أصحاب التوقعات الصحيحة، ومنح الفائزين في السحب جوائز مالية.

وبعد الحصول على التذاكر إلكترونيّا، يتمكن حاملوها من خوض المسابقة عبر الرابط الإلكتروني (nominations.jcsa.sa). ويصل مجموع جوائز المسابقة إلى 9 آلاف ريال في كل حفل سباقي من الموسم، ويختار السحب 3 فائزين من المتوقعين عن كل شوط

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الاتحاد السعودي للهجن يسجل رقماً قياسياً بإقامة 1722 شوط في 11 مهرجان ومسابقة

عبد العزيز عطية العنزي ـ العلا: تجاوز عدد أشواط المهرجانات والبطولات والسباقات التي أقامها ونظمها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.