خبيرة التنمية البشرية الدكتورة: نجمة السريرية: تطوير الذات مهمة مستمرة ولا تتوقف عند سن أو حد معين

عبدالله الحكمي – مسقط

في ورشة عمل نظمها يوم السبت، مجلس الخنجي في سلطنة عمان تحت عنوان “مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس والنجاح في العمل”، ضيفة الورشة الدكتورة نجمة بنت سعيد السريرية، مدربة تنمية بشرية دولية تحدثت إلى عدد من الحضور من دول عربية عدة.
وقالت الدكتورة السريرية في حديثها: إن نجاح أي عمل يتطلب تطويرا مستمرا للمهارات، وتحديثا دائما للتطورات التكنولوجيا، ومواكبة أحدث النظريات المعرفية في مجال كل عمل.
واعتبرت أن تدخل الإنسان في تطوير ذاته من أهم الأعمال التي يقوم بها ليتمكن من التطوير في مرحلة الشباب أو أي مرحلة عمرية، واشارت إلى أهمية دور الأسرة في تحقيق التطوير للفرد عبر المراحل العمرية الأولى، ويتواصل دور الأسر والمجتمع في دعم الطموحات.
وشددت على أن تطوير الذات مهمة مستمرة ولا تتوقف عند سن أو حد معين، لانه عندما تقف عن التطوير تبقى في مكانك ويتجاوزك الآخرين لان هناك تقدم هائل في المحيط ما يؤدي بالإنسان إلى التقهقر .
الدكتورة نجمة بينت أهمية تنويع مجالات تطوير الذات، وعدم قصرها على جانب محدد، لافتة إلى ضرورة توفير حاضنة رسمية تدعم تحقيق التطوير، بما يحقق أفضل النتائج للمجتمعات.
ورفضت تعذر البعض بصعوبة التطوير الذاتي في ظل تسارع التطورات وانتشار المعارف السريع، قائلة: صحيح أن تطوير الذات مهمة ليست سهلة لكنها ليست مهمة مستحيلة.. الأمر يتطلب توفر إرادة حقيقية للتغيير للأفضل .
واكدت ان التطوير الذاتي، يمكن تحقيقه بالثقة بالنفس، فالثقة بالنفس مكتسبة لم تولد مع الإنسان وتتطور مع تطوير الانسان لذاته لذلك يجب أن نصنعها في أنفسنا لنحقق ذاتنا.
وأكدت الخبيرة والمدربة التنموية أن الثقة بالنفس تؤدي إلى تحقيق نجاحات في مجالات عديدة، محذرة من مخاطر انخفاض الثقة بالنفس.
وأضافت السريرية في حديثها للحضور : انخفاض الثقة بالنفس يؤثر على التفكير ، والتفكير الخلاق، ويؤثر على الشعور، مما يؤدي إلى الخوف والقلق من المستقبل، والإحباط، والغضب من النفس، لذلك شددت على ضرورة التحرر من تلك السلبيات عبر تعزيز الثقة بالنفس والإيمان بتطوير الذات لتحقيق أفضل الإنجازات والأعمال.

يذكر ان الدكتورة نجمة السريرية، حاصلة على دكتوراة الإعلام من جامعة القاهرة، وحاصلة على شهادات دولية في التنمية البشرية، وهي مستشارة أسرية وتربوية، ونائب رئيس جمعية حماية المستهلك في سلطنة عمان، صدر لها ثلاثة كتب في الإعلام.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أنس سعد فرحان العزلي .. ملازما بالسلك العسكري

الكاتب / لافي هليل الرويلي تخرج كباقي زملاءه في الدفعة رهن روحه في خدمة السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.