فريق صنائع المعروف التطوعي بالمدينة المنورة يزور متحف ديوانية آل جعفر

روافد ـ المدينة المنورة

قام فريق صنائع المعروف التطوعي بالمدينة المنورة بقيادة الدكتور فهد عبدالعزيز الأحمدي بزيارة إلى متحف ديوانية آل جعفر

والذي يضم جميع المعالم التراثية والتاريخية والثقافية والاجتماعية والأثرية في المدينة المنورة.
واصطحب الأستاذ محمد حمزة صاحب المتحف أعضاء الفريق في جولة على أركان المتحف ، وتعريف الحاضرين بمحتوياته وتاريخه ، والقطع الأثرية التي يضمها وطرق استخدامها .

وقال إن المتحف يفتح أبوابه أمام الزوار خلال الفترة الصباحية من الساعة ٨ – ١٢ ظهرا ، ومن بعد صلاة العصر حتى وقت صلاة العشاء.

و اطلع أعضاء الفريق على محتويات المتحف ،والذي يضم الأدوات القديمة ، ومنها القربة المصنوعة من جلد الماعز التى كانت تستخدم في حفظ المياه واستخراج الزبدة من الحليب، وقال إن لها مسميات عدة ، حسب استخدامها سواء في العسل أو استخراج الزبدة أو في حفظ المياه.
كما اطلع الفريق على الرحي والتي تستخدم في طحن الحبوب، وادوات العطارة.
واستعرض آل جعفر عددا من اللوحات الفنية للمدينة المنورة بشوارعها وأزقتها وأحواشها والتي بلغت ٧٢ حوشا.
كما اطلع الزوار على ركن الأجهزة الإلكترونية القديمة ومنها أجهزة الراديو والتلفزيون ، وادوات التسجيل ، وغيرها والتي أصبحت تراثا مع التقدم الإلكتروني ، وكذلك آلة سن السكاكين القديمة اليدوية، والتى كانت متواجدة حتى نهاية القرن الهجري الماضي،

وأعلن الأستاذ حبيب عن سعادته باستقبال الفريق معلنا عن ترحيبه بأى مبادرة للفريق ، واستعداد المتحف لاستقبال أعضاءه في أي وقت.

وفي نهاية الجولة قام الفريق بتكريم صاحب المتحف ،لجهوده المتميزة مع الفريق ، وتقديم الهدايا والدروع التذكارية له على حسن استقباله ،كما قام الأستاذ عبد العزيز عطية العنزي رئيس مجموعة نادي الغد الإعلامية بتكريم صاحب المتحف .

وشهدت الزيارة حضور عدد كبير من الإعلاميين والإعلاميات ، و مشاهير السوشيال ميدا الذين قاموا بتغطية فعاليات الجولة ، كما كما شهدت الزيارة تواجد الجسيس المميز وليد البكاري ، الذي قدم عددا من المجسات التى نالت إعجاب واستحسان الحضور

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

‏ وفاءً لما قدمه للنادي ولجماهير العميد .. بصمة اتحادي تكرم الراحل هاني باخشوين

عبد الله الينبعاوي ـ جدة: نظمت مجموعة بصمة اتحادي، احتفائية خاصة بنجم الاتحاد السابق ومدرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.