عبر مساحة إفتراضية : إدارة اقتصاديات الأُسرة ودورها في الإستقرار الأُسري

د.وسيلة محمود الحلبي

استضاف مركز تعارفوا للإرشاد الأُسري مساء يوم الأربعاء الماضي ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٣ المرشدة الأُسرية الأستاذة / رقية بنت سليمان الهويريني مديرة المسؤولية المجتمعية بمركز تعارفوا للإرشاد الأُسري ماجستير في الخدمة الإجتماعية والكاتبة الصحفية بصحيفة الجزيرة وذلك عبر مساحة إفتراضية أُقيمت عبر منصة( x )على حساب المركز ، حيث حملت المساحة عنوان : ( إدارة اقتصاديات الأُسرة ودورها في الإستقرار الأُسري ) .

وقد أدار الحوار المرشدة الأُسرية بمركز تعارفوا الأستاذة مها الشايقي .

وقد حَفِلت المساحة بحلقة إثرائية حول إدارة إقتصاديات الأُسرة تخللها عدة محاور من ضيفة المساحة أ. رقية الهويريني والتي بدأت حديثها
بأهمية إدارة المورد المالي للأُسرة لتحقيق التوازن الإجتماعي والإقتصادي حيث تطرقت لأهمية تكيّف الأُسرة حيال ذلك ولا يأتي ذلك إلا بالإدارة السليمة في موارد الأسرة.

وأضافت الهويريني بأن أكثر ماتُعانيه الأسر وتُسبب لهم بعض المشاكل المادية هو عدم التركيز في شراء الحاجات الأساسية والضرورية حيث أن ليس كُلُ مانرغب بشراءه نحتاجه حالياً ، ومن هُنا وجب التخطيط في شراء الحاجيات حسب أهميتها واستخدامها بالنسبة للأُسر وليس لمسألة الرغبة بالشراء فقط.

وأضافت الأستاذة رقية الهويريني بأن التقنين في الصرف حسب الحاجة يتطلب مشاركة من الجميع في الأسرة وإشراكهم بالمسؤولية تجاه ذلك .

وأردفت الهويريني حديثها بامتعاضها من التفاخر الذي يحدث من بعض الأُسر عند تلبية دعوات او زيارة مولودة والمُباركة لأهلها أو بعض المناسبات التي تتطلع بعض الأسر في إظهارها بطريقة فيها من الغلا الباذخ والذي سببه ليس أداء الواجب بقدر ماهو السعي للتباهي أمام الناس وهو مايسبب مشاكل مادية على الأسرة نتيجة عدم التخطيط الجيد والدخول في خانة الإسراف والتبذير .

وتطرقت الأستاذه رقية الهويريني لموضوع الإدخار وأهميته للتوازن المالي للأُسرة، وكم هو بحاجة لتكثيف التثقيف المجتمعي وضرورة ذلك.

وقد شارك الأستاذة رقية الهويريني العديد ممن حضروا المحاضرة من خلال المُداخلات على هامش المحاضرة والتي لقيت تفاعلاً مع ضيفة المساحة في حلقة مميزه شاركت بها بأسلوب إمتاز ببساطة الطرح وجودة المحتوى التوعوي .

كما شاركت بنجاح هذه المساحة مديرة الحوار الأستاذة مها الشايقي المرشدة الأُسرية بمركز تعارفوا والتي أثرت المساحة بمداخلاتها الثريّة حول هذا الموضوع .

الجدير بالذكر بأن هذه المساحة ينظمها مركز تعارفوا للإرشاد الأسري كل مساء يوم أربعاء من كل أسبوع على منصة ( x ) في تمام الساعة السابعة والنصف وتحمل بمحتواها التثقيف التوعوي والمجتمعي .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الدكتور سعيد القحطاني يناقش طاقم الفيلم القصير” الموت البطيء”

نجاح المقبل- الرياض عبر الدكتور سعيد القحطاني رئيس المشروع الوطني للوقاية من المخدرات نبراس ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.