مفتي من حاضنة الأحلام

بقلم _ محمد الفايز
يجب على المسلم أن يحتاط لدينه وألا يأخذ الفتوى ممن هب ودب، ولا من مصادر مرئية أو مسموعة ولا من أي طريق لا يتثبت منه، لابد أن تكون من المصادر الرسمية ، والتثبت من الفتوى؛ لأنه ليس كل من أفتى يكون أهلًا للفتوى.

والمقصود أن المؤمن يحتاط لدينه فلا يعجل في الأمور ولا يأخذ الفتوى من غير أهلها، بل يتثبت حتى يقف على الصواب، ويسأل أهل العلم المعروفين بالاستقامة وفضل العلم حتى يحتاط لدينه، قال تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النحل: 43] .
وأهل الذكر هم أهل العلم بالكتاب والسنة، فلا يسأل من يتهم في دينه أو لا يعرف علمه أو يعرف بأنه منحرف عن جادة الصواب والعقل الذي يتخطفه الطير ، ويهيم ويسقط على المذاهب بالتصنيف ويجعل الدين أداة للفرقة ، وعدم احترام العلماء .
و الحديث في الدين من بعض مفسري الأحلام إلى فتاوي تثير الجدل بالتلون وإخفاء كلمة الحق ، ومن له الفضل بعد الله بنبذ الأمور الشركية أمر يستحق التأمل ، وتفنيد تلك الشخصيات فهم مرتزقة لا توقر ولا تقدر العلماء ومن مسمومي الفكر لا ينخدع فيهم إلا قليلي البصيرة.

وحقيقة الأمر ، يجب علينا جميعا ألانأخذ الفتاوي من مهرجين بل من دار الإفتاء والذين لهم باع طويل بالعلم وهم من يوكل الأمر لهم ، ورقم دار الإفتاء السعودية المجاني معروف ، وهي طريقة جديدة أتاحتها دار الإفتاء لسهولة التواصل مع المواطنين والرد على كافة استفساراتهم في أي وقت لما تمثله دار الإفتاء السعودية من أهمية في العالم الإسلامي للجميع والدور المهم الذي تقوم به في خدمة الدين و الشريعة الإسلامية، ومما يثلج الصدر أن الجميع يهتم بالبحث يوميا عن رقم دار الإفتاء السعودية المجاني للحصول علي الفتاوي الموثوقة .

وفي الختام ، السؤال الذي يطرحة نفسه ، هل أصبحت وسائل التواصل ناقلة للأمراض الفكرية وبعضها تفرخ لنا الكراهية وجعل الدين شماعة لفكرهم المريض المأدلج ، سؤال نتمنى أن نجد له إجابة من أهل العلم والاختصاص.
دمتم بود.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

طريقي مضيء

بقلم الكاتبة: لمياء المرشد مثل النور الذي يضيء طريقك بعض البشر في حياتنا. ربما تكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.