“اضطرابات التخاطب وكيفية منعها “.. لقاء تثقيفى على منصة نادي آفاق المعرفة

المدينة المنورة / أمينة فلاتة

اقام نادي آفاق المعرفة للمدربين بالمدينة المنورة ، لقاء متميزا بعنوان “اضطرابات التخاطب وكيفية منعها ” وذلك ضمن سلسلة البرامج المتنوعة الافتراضية ، التي يقدمها النادي لجميع فئات المجتمع يوم الخميس ٢٠ رجب ١٤٤٢ الموافق ٤ مارس ٢٠٢١ م . بتنسيق من الاستاذة دارين جعر ، مشرفة التقنية والبرامج التدريبية بالنادي .

افتتحت الفعالية ؛ الأستاذة عبهر نادي رئيسة لجنة العلاقات العامة بتقديم نبذة من السيرة الذاتية لضيف اللقاء . الدكتور المتميز علاء وهدان ، حاصل على الدكتوراه في التخاطب في تاثيرات الارتجاع المعدي على الحنجرة من جامعة القاهرة ، و ماجستير التخاطب من جامعة عين شمس عن معالجة الطفل مفرط الحركة وقليل الانتباه . بدأ اللقاء ، بعرض فيديوهات عن الحالات المرضية المتنوعة . تميزت الفقرة باستفسارات ومداخلات الحضور التي كانت محل وتقدير و توضيح من ضيف اللقاء .
ثم تطرق إلى موضوعات هامة منها : التفكير المحدود ، ربط اللسان واثره على بعض الحروف وعلى تناول الطعام بشكل طبيعي ، الكهرباء الزائدة عند بعض حالات فرط الحركة ، الخنف او وجود شق في الحلق أو الشفة أو اللهاة ، التلعثم ؛ وهو الكلام المتقطع في نطق بعض الحروف .

أضاف وهدان حالات أخرى وهي : الحركات اللاإرادية أثناء الكلام ، اللدغات المتنوعة في بعض الحروف ، اضطرابات الصوت العضوية و الاضطرابات الوظيفية ، صعوبات البلع .

سلط الدكتور وهدان الضوء أيضا على العلاقة الوثيقة بين المعدة و الصحة العامة ، وقدم ارشادات في هذا الشأن تتلخص في : تنظيم الوجبات الغذائية ؛ مع احتواء كل وجبة على مواصفات صحية معينة . ومواعيد تناولها ، والاهتمام بنوع الغذاء الذي نتناوله وذكر العديد من الأغذية الهامة منها ؛ الالبان والخضروات الطازجة و العصائر الطبيعية و الطهي الصحي و ونسبة اللحوم المناسبة للجسم .

اختتم اللقاء المميز ، بعبارات الشكر والتقدير من قبل إدارة النادي ، المتمثلة في الأستاذ مصطفى سليهم رئيس النادي . والأستاذ نايع العمري نائب رئيس النادي إلى ضيف اللقاء د.علاء وهدان على الطرح الهام وعلى تخصيص مساحة وافية لتلقي استفسارات الحضور المتفاعل .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

سمو أمير المنطقة الشرقية يرفع التهنئة للقيادة على ما تحقق من إنجازات ومستهدفات لرؤية السعودية 2030

الشرقية – فتحيه عبدالله رفع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.