كيف تستخدم التفكير التصميمي لخلق حياة أكثر سعادة

عبدالعزيز عطية العنزي

عندما يتخذ الكثير من الناس قرارات ، ينتهي بهم الأمر بعدم الرضا عنها. يعاني الكثير منا من الخوف من الضياع ونشعر بالقلق: “ماذا لو لم اختار الشيء الصحيح؟” أو  “أنا قلق بشأن ما إذا كنت قد اتخذت القرار الأفضل أم لا ، وماذا لو أردت تغيير رأيي؟”

يمكن أن يكون تضييق نطاق اختياراتك أمرًا بسيطًا للغاية إذا فهمت سيكولوجية اتخاذ القرار. بعد قوائم المؤيدين العقلانية ، يكون الاختيار حول هذا الشعور في معدتك. انتبه لأحاسيسك ، المشاعر التي تشعر بها في جسدك. بدون عواطفك ومشاعرك ، لا يمكنك اتخاذ قرارات جيدة.
بعد اتباع حدسك ، عليك التخلي عن جميع الخيارات الأخرى والمضي قدمًا. بالمناسبة ، كان هذا دائمًا الجزء الأصعب بالنسبة لي. ولكن هناك دليل على أن “المشاركة” هي أفضل طريقة للاختيار. في تجربة علم النفس التي أجراها دان جيلبرت الأستاذ بجامعة هارفارد ، أظهر الباحثون خمس مطبوعات مونيه للمشاركين وطلبوا منهم ترتيبها من الأفضل إلى الأقل.
بعد ذلك قالت الباحثة لبعض المشاركين: اشتريت الكثير من المطبوعات مرتين وثلاث. إذا كنت تريد أن تأخذ منزلًا واحدًا ، فيمكنك الاحتفاظ به “. مع المشاركين الآخرين ، قال الباحث نفس الشيء لكنه أضاف ، “إذا لم يعجبك الشخص الذي اخترته ، فيمكنك العودة واستبداله بآخر.”
ثم أعادوا الناس بعد أسبوع وسألوهم ، “أي مطبوعة تحبها الآن؟” وجدوا أن الأشخاص الذين سُمح لهم بتغيير رأيهم لم يعجبهم المطبوعات التي أخذوها ، وفي الواقع لم يعجبهم أي منهم بعد الآن.
في غضون ذلك ، أحب الأشخاص في المجموعة الأخرى – أولئك الذين قيل لهم إنهم لا يستطيعون تغيير رأيهم – مطبوعاتهم. لقد أحبوا أنه الأفضل وصنفوه أعلى من ذي قبل. الدرس المستفاد من هذه التجربة هو أنه عند إعطاء الخيار ، فإن الحالة القابلة للعكس لا تؤدي إلى خلق السعادة. لذا ، امض قدمًا وقم باختيار جيد ، ثم اجعله نهائيًا. سوف تكون أكثر سعادة.
بمجرد أن تصبح جيدًا في جمع الأفكار وخلقها واختيارها ، فأنت تريد أيضًا التأكد من ترك مساحة للأفكار المحظوظة أو الصدفة. كونك محظوظًا يتعلق بالاهتمام بالمهمة المطروحة مع الحفاظ على الرؤية المحيطية مفتوحة. تظهر في رؤيتك المحيطية فرصًا مثيرة للاهتمام لم تكن تتوقعها. الاستفادة من هذه الفرص هي الطريقة التي نعرّف بها “الحظ”.
للتلخيص :

هذه هي أفكار تصميم الحياة الخمس الخاصة بي:

1) قم بتوصيل النقاط الخاصة بك لإيجاد المعنى ؛

2) كن حذرا من مشاكل الجاذبية.

3) قم بثلاث خطط أوديسي ، أو ثلاث أفكار لحياتك ؛

4) النموذج الأولي لكل شيء ؛

5) للاختيار الجيد ، اجعل اختياراتك عاطفية وغير قابلة للنقض.

نحن نعلم أنه يمكنك تصميم حياتك لأن الآلاف من الطلاب والأشخاص في منتصف حياتهم المهنية والأشخاص الذين يفكرون في التقاعد قد فعلوا ذلك بالفعل. خلصت دراستا دكتوراه إلى أن صفنا يطور كفاءة ذاتية أعلى ومعتقدات مختلة أقل لدى الناس. وهذا يساعدهم على الشعور بما يسميه ديفيد كيلي “الثقة الإبداعية”. لقد كان من الرائع مشاهدة طلابنا وهم يتجولون في الفصل ويخرجون قائلين ، “أتعلم ماذا؟ أعتقد أنني شخص مبدع للغاية “.
تصميم فكرة حياتك بسيط جدًا – كن فضوليًا وتحدث إلى الناس وجرب الأشياء وأخبر قصتك. هذه هي الطريقة التي تحقق بها حياة جيدة التصميم ، حياة مولدة ، ومبدعة باستمرار ، ومنتجة ، ومتغيرة ، ومتطورة ، وحيث توجد دائمًا إمكانية المفاجأة.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

التخطي

بقلم / لمياء المرشد سيناريو تسمعه دائمًا عندما يصيبك حزن، لأنه لا يعرف أحد حجم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.