صنفت كأفضل نموذج عالمي وحائزة على جائزة الأمين للتميز ٢٠٢٠ ..بلدية الخبر : تصنع مدينة السياحة النموذجيةعلى ضفاف الخليج العربي

المهندس الزايدي : عراب التميز والابداع وتحقيق المستحيل صنع منها واحدة من ابرز المدن الجاذبة للسياح في المملكة

الخبر -رواف القحطاني :

مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية هي من المدن الحديثة، وتعد مركزا تجاريا هاما، وتبعد عن مدينة الدمام 25 كيلومترا، وتتميز بموقعها الجميل على شاطئ الخليج العربي، وبكثرة المجمعات التجارية بها.
تقع على الساحل الغربي للخليج العربي وهي مدينة رائعة الجمال إذ تعتبر من أجمل مدن المملكة العربية السعودية ، وتمتاز ببنائها الحديث حيث أصبحت مركزا حيويا هاما من الناحيتين السكنية والتجارية حيث إن موقعها الذي يجاور مدينة الظهران من جهة ومدينة الدمام من جهة أخرى جعلها تلبي جميع احتياجات المواطنين والمقيمين لما تحتويه من المجمعات التجارية الضخمة بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية والسياحية ومراكز التسوق .

صناعة الخدمات

البلدية تشرف على صناعة الخدمات لأهم المحافظات بالمنطقة الشرقية، حيث تعد ” الخبر” واحدة من ابرز المدن الجاذبة للسياح في المملكة، و احد الواجهات السياحية و التجارية الأهم، كما وتضم اجمل المنتزهات و الحدائق التي يفوق عددها اكثر من (٨٠) حديقة ومنتزه، بالإضافة الى دورها لإبراز اجمل وجهاتها البحرية ومنها.
الكورنيش

يعتبر كورنيش الخبر من أهم المعالم التي تميز المدينة فهو يمتد بمساحة حوالي (12) كيلو متر تتخلله المسطحات الخضراء والعاب الأطفال ، أنشأت به مواقف للسيارات لخدمة الزوار ويعتبر واحد من أهم مشاريع الجذب بالنسبة للسياحة الداخلية ، ويزيد من أهميته ما يشتمل من مراكز ترفيهية ومرافق متكاملة للخدمات.

جسر الملك فهد:

يربط هذا الجسر المملكة العربية السعودية بدولة البحرين وقد أنشئ على عرض الخليج ويبلغ طوله 25 كيلو متر ويبدأ الجسر من العزيزية بالخبر ويصل إلى الجسرة في دولة البحرين ويبلغ تكلفته 780.000.000 دولار أمريكي وقد أصبح هذا الجسر معلما حضاريا وسياحيا هاما.

شاطئ العزيزية

يقع شاطئ العزيزية على بعد خمسة كيلومترات جنوب مدينة الخبر وعلى الشاطئ الغربي للخليج العربي ويحتوي على كثير من الخدمات والمشاريع السياحية والترفيهية والمقاهي والكافيهات والمنتجعات ويقع عليه تحلية مياة البحر.

وجها جميلا للمدن

واستطاعت البلدية بإداراتها ان تصنع من ” الخبر” وجها جميلا للمدن، حيث تستثمر خبراتها ضمن كوكبه من القيادات المتميزة كافة المواقع والواجهات البحرية، التي يمكن ان تجعل من المحافظة بأحيائها الـ٣٥ واشهر طرقها وشوارعها الرئيسية الـ١٤ نموذجا حقيقيا للإبداع في منافسة المدن التي تتميز بأهميتها السياحية و التجارية على مستوى المملكة والخليج واصبحت مدينة الابراج الشاهقة ومركز المال والاعمال .

جائزة الأمين للتميز

جاءت جائزة الامين للتميز التي اطلقتها امانة المنطقة الشرقية، والاي تنافست عليها ٣٢ ادارة بالمنطقة، تأكيدا لجهود بلدية الخبر واستمراريتها، و انها جديرة بأن تقود مدينة التجارة و السياحة الأولى لأهالي المنطقة و المملكة، اخذتا بالحسبان في مسيرتها التنموية رؤية ٢٠٣٠، الجائزة التي باتت ذو أهمية كان من أهدافها تطوير خدمات تطبيق الجودة و التميز المؤسسي، الابتكار، خلق بيئة تنافسية، ومنها أيضا تطبيق معايير الجودة والحوكمة، وهذه الأهداف استطاعت إدارة البلدية ان تكتسبها و تحققها .
الإدارة المجتمعية
وتمكنت بلدية المحافظة من تحقيق مبادرات عدة ، فخلاقا لأسواقها و مجمعاتها التي تفوق الـ (100) مجمع ومركز تجاري والتي تعمل على تطويرها مدار العام، وإبراز المعالم الجماليه بالمنطقة الشرقية تحتضنها المدينة، جعلت للمجتمع دورا في المشاركة من خلال إدارة استحدثتها تحت مسمى” الإدارة المجتمعية”، حققت من خلالها أهم أهدافها في إشراك و مشاركه أفرد المجتمع في تصميم مدينة عصرية حديثة .
دور المرأة
و لم تغفل بلدية الخبر، عن دور المرأة في إطار منظومة عملها فأشركت المرأة في إداراتها ضمن انخراطها ضمن فريق عمل واحد، واعتبر رئيسها المهندس سلطان الزايدي المرأة عنصر مساعد في العمل البلدي، مما دفع بإدارته بتعيين أول إمرأة سعودية تتولى منصب مساعد لرئيس البلدية، والذي جاء استكمالا لما استحدثته امانة المنطقة قبل عدة أعوام لعمل الكفاءات و الكوادر النسائية كخطوة لتعزيز دور المرأة في القطاع البلدي.
عراب تطوير الخبر
رئيس بلدية الخبر المهندس سلطان الزايدي يعد عراب هذه الادارة يرى، انهم حققوا معايير مهمه للاستمرار بتنمية و تطوير المحافظة، فكانت متوافقة ومعايير الجائزة التي جاءت لتؤكد جدارة واحده من أهم الادارات بالمنطقة الشرقية.
نموذج عالمي


يشار الى أن بلدية محافظة الخبر، قد صنفت من قبل منظمة عالمية ، كأفضل نموذج اداري يحتذى به، وذلك بعد ان اختارتها المنظمة النمساوية العالمية ” QUALITY AUSTRIA”، ومنحتها شهادة ” الايزو” لإدارة الازمات، بمثابة قيادة ادارية ناجحة، و الشهادة العالمية” IQNet ” لتميز ادارة البلدية في استمرارية الاعمال” BCMS”، وتقديم كافة الخدمات للمستفيدين تحت اي ظرف.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أبطال في الميدان في ليلة ختم القرآن

وردة الكيال/ المدينة شهد أكثر من نصف مليون مُصَلٍّ في رحاب المسجد النبوي الشريف ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.