من أبواب المصمك إلي مدينة نيوم .. مسيرة عطاء وبناء

بقلم: رنا مساعد الزهراني

عندما تبني وطن تحتاج إلي حاكم حكيم، يبني المواطن والوطن لما لا والملك عبدالعزيز وضع على عاتقة ان يجعل من صحراء وطن ومن الجهل علم يكون سلاح في يد السعودي حتى يرتقي الوطن على أعلى درجات التقدم، ويكون السعوديون شركاء في هذا البناء .

وانطلقت تلك الرحلة من بوابات المصمك تبني حجرا فوق حجر وكان المغفور له ينتقل من مكان إلى مكان ليشرف بنفسه على تلك الرحلة برغم طول المسافات ولم يهدأ له بال ولا يرتاح حتى ينجز العمل ويكون على رأس الهرم.

كانت بداية الإنجازات في عهد الملك عبدالعزيز:
1-الاقتصاد: الاتفاق مع شركة بريطانية لتقوم في التنقيب عن النفط، وقاموا بتصدير الدفعة الأولى من البترول إلى الدول الخارجية، وقام بالاتفاق مع شركة ستاندرد كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية للبحث عن المزيد من النفط، وفي الموافق من عام (١٩٤٢) ميلادي قام بتأسيس وزارة الزراعة، وبذلك بدأ الاهتمام بالزراعة، وفي عام (١٩٥١) ميلادي قام بتأسيس وزارة النقد في الدولة السعودية؛ وذلك لكي يقوم بعملية توحيد العملات السعودية.
2-المجال الصحي: لقد وجه الملك عبد العزيز آل سعود الاهتمام في المجال الصحي في جزيرة العرب وفي شكلها الخاص في وقت الحج، وفي ذلك الوقت قام العديد من الأطباء بالمشاركة في تكوين النظام الصحي في الدولة لكي يصبحوا قدوة لغيرهم في البلاد، حيث قام الملك عبد العزيز في توفير المعدات الصحية اللازمة من مركبات الإسعاف والتوابع الطبية الأخرى، وبعد ذلك تمّ استحداث أول نظام في الإسعاف ، حيث قاموا  بتوزيع العلاج المجاني للمرضى.
3-مجال المواصلات: اهتم الملك عبد العزيز آل سعود بالمواصلات والاتصالات حيث قام في عام (١٣٦٠) هجري فرض نظام للطرق، وقام بتأسيس الخطوط الجوية للمملكة، وعمل على ربط الدولة بشبكة مواصلات وسكك معبدة، وقام بتأسيس المطارات بالهاتف الذي يعمل عن طريق اللاسلكي، ولدعم ذلك قام بتأسيس أربع مدارس لتقوم بعملية التعليم الذي يعتمد على الهاتف . وبعد وفاة الملك عبدالعزيز رحمة الله انتقل الملك إلى ابنه الملك سعود بن عبدالعزيز ليكمل المسيرة من بعد والده ، قام الملك سعود بالعديد من الإنجازات أهمها ، إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات عام 1380هـ (1960)م ونشر التعليم بكافة مجالاته، حيث افتتح أول جامعة في الجزيرة العربية وهي جامعة الملك سعود في الرياض عام1377هـ ـ 1957م وغيرها الكثير من الجامعات والكليّات. وانتشر العلم في جميع أنحاء المملكة وانشأ مباني للوزارات في الرياض كما أمر بإنشاء أول رصيف لاستقبال البواخر وإنشاء أول صالة لاستقبال الحجاج ، أسس العديد من المستشفيات واهتم بتوسعة المسجد الحرام لتستمر المسيرة بعد وفاة الملك سعود رحمة الله ويستلم مقاليد الحكم الملك فيصل.

قدم الملك فيصل بالعديد من الإنجازات على المستوى المحلي كإقامة المشاريع الزراعية والاحتفاظ بمياه الأمطار ومن أبرز الأمثلة على ذلك بناء سد جازان، كما أنشأ محطة لتحلية المياه وساهم في الحد من مشكلة التصحر وقدم الدعم للمستثمرين وطوّر شبكة المواصلات الداخلية وأقام معهد الطيران وأخيرًا أمر ببناء ميناء في كل من ينبع وجازان، كما برزت إنجازاته في العديد من القطاعات منها قطاع التعليم حيث آمن الملك فيصل -رحمه الله- بأن التعليم هو اللبنة الأساسية للنهوض بالبلاد والتقدم بالشعوب ،والقطاع الصحي، أما في القطاع الاقتصادي قام بإنشاء المؤسسة العامة للبترول والمعادن “بترومين” المختصة في البحث والتنقيب عن المعادن في المملكة العربية السعودية.

وتنتقل المسيرة التنموية إلى الملك خالد رحمة الله حيث قام في شهر جمادى الأول لعام 1401هـ الموافق شهر أبريل 1981م بافتتاح مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة كما أنه دعم إنشاء شركات النقل من قبل القطاع الخاص ، ودعم نظم المعلومات و تأسيسه باستخدام الحاسب الآلي مواصلة التنمية الإدارية واستكمال دعمها في الوزارة دعم نظم المعلومات المساحية وتأسيسه باستخدام الحاسب الآلي.
في سنة 1400هـ / 1980م قررت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إنشاء إدارة لسقيا زمزم للإشراف على خدمات سقيا زمزم.
إحداث وزارة الشؤون البلدية والقروية في التشكيل الوزاري الجديد الذي تم في عهد الملك خالد في عام 1395هـ/ 1975م افتتاح مصنع كسوة الكعبة / في عهد الملك خالد عام 1397هـ/1977م.

وتستمر مسيرة البناء في عهد الملك فهد بصدور النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق وتوسيع الحرمين الشريفين، وإنشاء جسر الملك فهد، الواصل بين السعودية والبحرين . أنشأ بعام 1420 هـ وزارة الخدمة المدنية لتحل مكان الديوان العام للخدمة المدنية. وافتتح العديد من المطارات في مناطق السعودية مثل مطار الملك خالد الدولي، مطار الملك فهد الدولي . اهتم رحمه الله بالحرمين الشريفين، حيث أمر بتوسعة المسجد الحرام في مكة بالإضافة إلى ترميم الكعبة، كما أمر بتوسعه المسجد النبوي في 30 أكتوبر من عام 1984 افتتح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة. وافتتح طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع.
لم يتوقف العطاء و الإنجاز لتسريع حركة النمو.

في عهد الملك عبدالله- طيب الله ثراه- أنشئ مركز الملك عبدالله المالي ومشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء كما انه أمر ببناء مدن اقتصادية منها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وغيرها الكثير إضافة إلى ذلك قام بمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام “مترو الرياض قام الملك عبدالله بتمكين المرأة حيث استطاعت الدخول في عضوية مجلس الشورى والمجالس البلدية وفي مجال التعليم تم إنشاء 25 جامعة في مختلف مناطق المملكة وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة

وتبدأ مسيرة العطاء والبناء في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان. يشاهد العالم السعودية وهي تسير في مقدمة الدول لتقود العالم في قمة العشرين وتتفوق على الكثير من الدول التي بدأت من مئات السنين، وها هي الآن تبني اول مدينة متقدمة بالعالم، “نيوم”..  هي مواجهة تحدي التغيير الذي لم يجرؤ أحد على خوضه من قبل، في زمن يحتاج فيه العالم للتفكير بطريقة مبتكرة وإيجاد حلول جديدة وبعبارة أوضح، لن تكون “نيوم”  مجرد وجهة، بل ستفتح أبوابها لتكون موطناً لأصحاب الأحلام الكبيرة، ولكل من يطمح أن يُسهم في بناء نموذج جديد لاستدامة الحياة والعمل والازدهار

ولك أن تتأمّل الحقبة التاريخية العالمية مُنذ بدايتها صحراء جرداء الى حالها الآن ولن نقف الى هذا الحد فنحنُ مستمرين للأمام. للابد.. تزداد النفس فخرا وعزة مع وطني السعودية، فمن أجلها نصنع المعجزات حتى نصل بها لأعلى مكان، فالقمة هي المكان الذي تستحقه.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الذهاب إلى المساجد بملابس رثة

بقلم / إبراهيم النعمي الله سبحانه وتعالى فرض علينا الصلاة خمس مرات في اليوم والليلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.