المتنزهات الوطنية ثروة بيئية والإضرار بها مخالفة يعاقب عليها النظام

فهد السميح / الرياض
تعد المتنزهات الوطنية ومواقع الغطاء النباتي في المملكة ثروة طبيعية تساهم في تحسين المناخ والحد من التلوث،

ورمي النفايات بها من المخالفات النظامية الجسيمة التي تشوه
المظهر الحضاري وتؤثر سلبا على البيئة. والتي تصل عقوبتها إلى غرامة تصل إلى ..٣ ريال، مع إلزام المخالف بإصلاح الضرر ودفع التعويضات.
وأكد المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر على ضرورة المحافظة على الغابات والمتنزهات الوطنية وجميع مواقع الغطاء النباتي وعدم الإضرار بها بإشعال النيران ورمي المخلفات في غير أماكنها المخصصة حفاظا على البيثة.
وتنص اللائحة التنفيذية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وفقا لنظام البيئة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1٦٥) بتاريخ ٤٤1/٦/٩اهـ على أن إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها في الغابات أو المتنزهات الوطنية، أو بغير الوسائل المسموح بها من المركز هي مخالفة تصل عقوبتها إلى …٣ ريال إضافة إلى تطبيق العقوبات الخاصة بحرق الأشجار والشجيرات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للاحتطاب.
كما تنص اللائحة على أن عقوبة التخييم في الغابات أو المتنزهات الوطنية بدون ترخيص تصل إلى …٣ ريال لكل مخيم، بينما تتراوح عقوبة إنشاء المباني أو نحوها في الغابات أو المتنزهات الوطنية بدون تصريح تصل إلى ٢٠.٠٠٠ ريال.
وتؤكد اللائحة على أن اتلاف المنشآت الثابتة أو المنقولة، أو قطع السباجات أو اتلافها أو العبث بالعلامات الحدودية أو الإرشادية في الغابات أو المتنزهات الوطنية هو مخالفة تصل عقوبتها إلى…٣ آلاف ريال. فيما تصل مخالفة تشويه المعالم العامة والطبيعية في الغابات أو المتنزهات الوطنية بالكتابة أو الرسم أو النحت إلى ..٤ ريال، مع إلزام المخالفين بإصلاح الضرر ودفع التعويضات.
وتصل عقوبة تدمير أو تغيير الحال الطبيعي لأي منشأة أو أثاثها وتجهيزاتها ولأي معالم أثرية وثقافية أخرى داخل الغابات أو المتنزهات الوطنية تصل عقوبتها إلى …٤ ريال، مع إلزام
المخالفين بإصلاح الضرر ودفع التعويضات.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مفوض الافتاء بجازان يستقبل المدير التنفيذي لجمعية البر الخيرية بمحافظة الدرب

إبراهيم النعمي ـ جازان استقبل فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة جازان الشيخ محمد شامي شيبة وسعادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.