John Hench (left), longtime Disney artist whose designs were found in both animated features and theme parks and who was the official portrait artist of Mickey Mouse, died Thursday morning, February 5. (PRNewsFoto/Walt Disney Imagineering)

والت ديزنى ..رائد افلام الرسوم المتحركة وصانع الشخصيات الكرتونية.. ميكي ماوس ودونالد داك.

فوزية عباس / روافد 

والت ديزني ، أو والتر الياس ديزني ، ولد في 5 ديسمبر 1901، شيكاغو ، إلينوي ، الولايات المتحدة ، وتوفي في 15 ديسمبر 1966، بلوس أنجلوس، كاليفورنيا، رائد الرسوم المتحركة .. أفلام الكرتون ومبتكر  العديد من هذه الشخصيات الكرتونية مثل ميكي ماوس و دونالد داك . كما خطط وبنى ديزني لاند ، وهي حديقة ترفيهية ضخمة افتتحت بالقرب من لوس أنجلوس في عام 1955 ، وقبل وفاته كان قد بدأ في بناء حديقة ثانية من هذا القبيل ، عالم والت ديزني ، بالقرب من أورلاندو، فلوريدا. ال أصبحت شركة

كان والتر إلياس ديزني الابن الرابع لإلياس ديزني ، وهو نجار متجول ومزارع ومقاول بناء ، وزوجته فلورا كول ، التي كانت تعمل كمعلمة في مدرسة عامة. عندما كان والت أكثر من مجرد رضيع ، انتقلت العائلة إلى مزرعة بالقرب من مارسيلين بولاية ميسوري ، وهي بلدة صغيرة نموذجية في الغرب الأوسط ، والتي يقال إنها قد وفرت الإلهام والنموذج لشارع مين ستريت بالولايات المتحدة الأمريكية في ديزني لاند. هناك بدأ والت دراسته وأظهر لأول مرة ذوقًا واستعدادًا للرسم باستخدام أقلام التلوين والألوان المائية

سرعان ما تخلى والده المضطرب عن جهوده في الزراعة وانتقل بالعائلة إلى كانساس سيتي بولاية ميسوري ، حيث اشترى صحيفة صباحية وأجبر أبنائه الصغار على مساعدته في تسليم الأوراق. قال والت في وقت لاحق إن العديد من العادات والأفعال القهرية في حياته البالغة تنبع من الضوابط والمضايقات في مساعدة والده في الطريق الورقي. في مدينة كانساس ، بدأ والت الشاب في دراسة الرسوم الكاريكاتورية مع مدرسة مراسلة ، ثم أخذ دروسًا في معهد كانساس سيتي للفنون ومدرسة التصميم.

في عام 1917 ، عاد ديزني إلى شيكاغو ، ودخل والت إلى مدرسة ماكينلي الثانوية ، حيث التقط صوراً ، ورسم رسومات للجريدة المدرسية ، ودرس الرسوم الكاريكاتورية على الجانب ، لأنه كان يأمل في الحصول على وظيفة في النهاية كرسام كاريكاتير في الصحف. توقف تقدمه بسبب الحرب العالمية الأولى ، التي شارك فيها كسائق سيارة إسعاف للصليب الأحمر الأمريكي في فرنسا وألمانيا.

بالعودة إلى مدينة كانساس سيتي في عام 1919 ، وجد عملًا عرضيًا كرسام وفنكر في استوديوهات الفنون التجارية ، حيث التقى Ub Iwerks ، فنان شاب ساهمت مواهبه بشكل كبير في نجاح والت المبكر.

أول الرسوم المتحركة
غير راضين عن تقدمهما ، بدأ ديزني وإيوركس استوديوً صغيرًا خاصًا بهما في عام 1922 واكتسبوا كاميرا أفلام مستعملة صنعوا بها أفلامًا دعائية متحركة مدتها دقيقة ودقيقتان لتوزيعها على دور السينما المحلية . قاموا أيضًا بسلسلة من الرسوم المتحركة اسكتشات كرتونية تسمى Laugh-O-grams والفيلم التجريبي لسلسلة من الحكايات الخرافية مدتها سبع دقائق والتي جمعت بين الحركة الحية والرسوم المتحركة Alice in Cartoonland . خدع موزع أفلام في نيويورك المنتجين الشباب ، واضطر ديزني لتقديم طلب إفلاس في عام 1923. انتقل إلى كاليفورنيا لمتابعة مهنة كمصور سينمائي ، لكن النجاح المفاجئ لفيلم أليس الأول دفع ديزني وشقيقه روي – شريك تجاري مدى الحياة – لإعادة فتح متجر في هوليوود.

مع روي كمدير أعمال ، استأنفت ديزني سلسلة أليس ، وأقنع إيوركس بالانضمام إليه والمساعدة في رسم الرسوم المتحركة. اخترعوا شخصية تسمى تعاقد أوزوالد ذا لاكي رابيت على توزيع الأفلام بمبلغ 1500 دولار لكل فيلم ، وأطلق مشروعهم الصغير. في عام 1927 ، قبل الانتقال إلى الصوت في الصور المتحركة مباشرة ، جربت ديزني وإيوركس شخصية جديدة – فأر مبتهج وحيوي وشرير يُدعى ميكي. لقد خططوا لشورتين قصيرين ، يسمى Plane Crazy و Gallopin ‘Gaucho ، كان من المقرر تقديمهما ميكي ماوس عندما جلبت The Jazz Singer ، وهي صورة متحركة مع المغني الشهير Al Jolson ، حداثة الصوت إلى الأفلام. إدراكًا تامًا لإمكانيات الصوت في أفلام الرسوم المتحركة الكرتونية ، أنتجت ديزني سريعًا رسم كاريكاتوريًا ثالثًا لميكي ماوس مجهزًا بالأصوات والموسيقى ، بعنوان Steamboat Willie ، وألقي جانبا فيلمي الرسوم المتحركة الآخرين الصامتين. عندما ظهر Steamboat Willie في عام 1928 ،كان ضجة كبيرة.

في العام التالي ، بدأت ديزني سلسلة جديدة تسمى سمفونيات سخيفة مع صورة بعنوان رقصة الهيكل العظمي ، حيث يرتفع الهيكل العظمي من المقبرة ويقوم برقصة بشعة ومثيرة للرقص على أنغام الموسيقى على أساس الموضوعات الكلاسيكية. تضمن الفيلم ، الأصلي والمتزامن بسرعة ، إشادة شعبية للمسلسل ، ولكن مع ارتفاع التكاليف بسبب الرسم والعمل الفني الأكثر تعقيدًا ، كان عمل ديزني في خطر مستمر.

ومع ذلك ، فإن الشعبية المتزايدة لميكي ماوس وصديقته ميني تشهد على ذوق الجمهور لخيال المخلوقات الصغيرة ذات الكلام والمهارات والسمات الشخصية للبشر. (قدم ديزني نفسه صوت ميكي حتى عام 1947). أدت هذه الشعبية إلى اختراع شخصيات حيوانية أخرى ، مثل دونالد داك والكلاب بلوتو وجوفي. في عام 1933 ، أنتجت ديزني فيلمًا قصيرًا ، الخنازير الثلاثة الصغيرة ، التي وصلت في خضم الكساد الكبير واجتاحت البلاد. معاملتها  لتلائم الحكاية الخيالية للخنزير الصغير الذي يعمل بجد ويبني منزله المبني من الطوب ضد هدير ونفخ ذئب مهدد الحاجة إلى الثبات في مواجهة الكارثة الاقتصادية ، وكانت أغنيتها “من يخاف من الذئب الكبير السيئ؟” سخرية سعيدة من الشدائد. كانت هذه الفترة من الأوقات الاقتصادية الصعبة في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي ، حيث أحببت ديزني نفسها ورسومه الكرتونية تمامًا للجمهور في جميع أنحاء العالم ، وبدأت عمليته في جني الأموال على الرغم من الكساد.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

موفي سينما توقع إتفاقية “توطين” مع وزارة الموارد البشرية لدعم وتمكين الشباب والشابات السعوديين

هدى الخطيب وقعت شركة موفي لدور السينما اتفاقية “برنامج توطين” مع وزارة الموارد البشرية والتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.