مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكشف عن برنامج سوق البحر الأحمر وأيام المواهب

أكثر من 700,000 دولار أمريكي مجموع جوائز للمشاريع والأعمال قيد الإنجاز.

عبدالله الينبعاوي _جدة:

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن البرنامج الكامل لفعاليات سوق البحر الأحمر وبرنامج أيام المواهب المقرر إقامتهما في الفترة من 8 إلى 11 ديسمبر. حيث يقدم المهرجان العديد من الفعاليات التي تهدف لتعزيز قطاع صناعة السينما، كما ستحصل الموهبة الفائزة على فرصة لقاء كوكبة من صناع المحتوى السينمائي ومتخصصين بالمجال لتبادل الخبرات وتسهيل الشراكات. ويتضمن البرنامج أيضا سلسلة من الندوات والعروض السينمائية، ويتيح الفرصة للتواصل مع صناع الأفلام المحليين والعالميين والمسؤولين التنفيذيين، إلى جانب متجر مخصص بمنصات عرض ترويجية للشركات واللجان والمؤسسات من مختلف أرجاء العالم.

وسيتم تدشين مشاريع سوق البحر الأحمر بعرض تقديمي لثلاثة وعشرين مشروعًا قيد التطوير، بما في ذلك 12 مشروعًا من معمل البحر الأحمر و11 مشروعًا من سوق البحر الأحمر. كما سيتم عرض 5 أفلام منتظرة ما زالت في مرحلة ما بعد الإنتاج.

يشار إلى أنه ستتم مناقشة جميع الأفلام المعروضة في سوق البحر الأحمر من قبل لجنة تحكيم مستقلة. حيث تتألف هذه اللجنة من مخرج المهرجان -الشاعر السعودي- أحمد الملا، والمنتجة الأمريكية أليكس ماديجان، والمنتج الألماني تاناسيس كاراثانوس. في حين يتولى مدير المهرجان أليكس موسى ساوادوغو، والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والمخرج الفرنسي لادج لي لجنة الأعمال قيد الإنجاز.

كما سيتم منح أكثر من 700,000 دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخي من قبل رعاة المهرجان.

ستشمل محادثات السوق سلسلة من ورش العمل، والندوات السينمائية، والدورات التي يعقدها كبار المتحدثين في المجال السينمائي، بالإضافة إلى جلسات تواصل سينمائية تجمع بين ضيوف متخصصين بالمجال والمشاركين في السوق. كما سيتم عرض 7 أفلام في سوق البحر الأحمر اختارها المهرجان بعناية لدعم التنوع الدولي.

برنامج أيام المواهب

بالشراكة مع برنامج تعاون المجتمع الإبداعي التابع لمجوعة ام بي سي، سيطلق المهرجان برنامج أيام المواهب الذي يستمر من 12 إلى 13 ديسمبر، ويستهدف صانعي الأفلام الناشئين في المنطقة.

ويقدم برنامج أيام المواهب مجموعة متنوعة من ورش العمل والخطابات الرئيسية وحلقات النقاش المختصة الإنتاج والتمويل ونقد الأفلام، بهدف ربط أساسيات الفيلم بموضوع التغيير والتحول ولمعالجة بعض المفاهيم الخاطئة حول صناعة الافلام وإلقاء نظرة متعمقة على ماضي صناعة السينما المحلية وحاضرها ومستقبلها.

وسيتضمن البرنامج أيضًا نقاشات تستضيفها أكاديمية مجموعة إم بي سي وإثراء، بالإضافة إلى عرض سينمائي خاص لفيلم وائل أبو منصور “مدينة الملاهي” يليه جلسة مخصصة للأسئلة يديرها خالد ربيع.

ومن جانبها قالت زين زيدان، مدير سوق البحر الأحمر: “نحن سعداء للغاية للكشف عن جميع المشاريع والجوائز والأحداث السينمائية كما نرحب في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالوفود السينمائية سواء المحلية أو العالمية. فبرنامج سوق البحر الأحمر وأيام المواهب هما القلب النابض للمهرجان حيث يوفران منصة هامة لمواهبنا المحلية ويوسعا آفاق عشاق السينما السعوديين الطموحين للارتقاء بصناعة السينما السعودية”.

يستضيف المهرجان ستة عارضين من بينهم مجموعة MBC، وتلفاز11، وإن ستارز، وجامعة عفت، والهيئة السعودية للملكية الفكرية، وماد سيليبرتي يقدمون أنشطة تفاعلية في منطقة السوق. حيث سيحول برنامج أيام المواهب منطقة السوق إلى مساحة للاستكشاف والإبداع من خلال تجارب الأداء الحية والرسوم المتحركة المباشرة، بتخللها تدريبات الإضاءة، إضافة
إلى خدمات المعارض التي تقدم مجموعة متنوعة من إنتاج الأفلام والتوزيع والتعليم والقانون.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

روتانا تستقبل فعاليات العيد بأربع حفلات يحيها نجوم الغناء السعودي في 4 مدن

آمال الجندي ـ الرياض تجهيزات ضخمة، فنية ولوجستية وموسيقية، تقوم بها حاليا شركة “روتانا للموسيقى” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.