“كواليس التصوير الإبداعي ” مع المصور الفوتوغرافي محمد قاسم محمد عبد اللطيف

حوار/أمينة فلاتة:

التصوير الفوتوغرافي ، هو العلم والفن المختص بالتقاط الصور عن طريق تسجيل الضوء أو الإشعاع الكهرومغناطيسي للآخرين ، أو لأجسامٍ معينة . إمّا إلكترونياً عن طريق جهاز استشعار الصور ، أو كيميائياً عن طريق مادّة حساسة للضوء ، مثل الأفلام الفوتوغرافية.

في لقاء مع المصور المبدع محمد قاسم محمد عبد اللطيف من المدينة المنورة ، الذي حدثنا فيه عن (بداياته في عالم التصوير الفوتوغرافي.. علاقة التصوير الفوتوغرافي بالمجال الإعلامي، الخبرات في مجال التصوير

١.كيف كانت بداياتك في عالم التصوير الفوتوغرافي ؟
-كانت رغبتي منذ الصغر أن أكون لاعب كرة ولم تتحقق هذه الأمنية . اكتشفت في ذاتي ، مهارات الرسم ، والخط العربي ، قمت بدمج هاتين المهارتين ، في مجال التصوير الفوتوغرافي عن طريق الدراسة ، وحضور البرامج التدريبية ، وخوض العديد من المسابقات المحلية والدولية .
٢. هل هناك علاقة بين الإعلام والتصوير الفوتوغرافي ؟ 
-هناك علاقة وطيدة بينهما ، فالصورة في المجال الإعلامي ، تعتبر من أهم الوسائل المستخدمة للاستحواذ على عين المشاهد ؛ وذلك لأنَّ حاسة البصر ، من أكثر الحواس التي تسهم في اكتساب المعلومات ، والمعارف الموجودة في الصورة. أيضا ؛ القوة في الصورة ، تعتمد على المصداقية التي تحدثها في تناولها للمعلومات أو الأخبار ، والتي يرغب الإعلامي في إيصالها للجمهور المتلقي . وبالتالي تعتبر الرؤية البصرية ، الأساس لايصال المحتوى بمصداقية ووضوح .
٣. ماهي خبراتك في مجال التصوير الفوتوغرافي ، وماهي الأنشطة العملية والمشاركات المجتمعية التي دعمت مسيرتك ؟
-من خبراتي في هذا المجال ؛ محرر صحفي ، و أفخر بعضويتي في المؤسسات التالية : في الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية ، الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي ، أيضا عضو في المواهب الفوتوغرافية العربية  الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة ، المعهد العربي الفوتوغرافي تحت اشراف الاكاديمية الامريكية للتعليم ، مصور في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ، رئيس المركز الإعلامي لبطولة كرة الصالات تحت اشراف الهيئة العامة للرياضة 2018.
-مصمم شعار رؤية وطن للفنون التشكيلية بمحافظة العلا ، مصمم شعار معرض بريق لون بحافظة جده.
-حاصل المركز الثاني على مستوه السعودية في مسابقة رحالة العرب لعام 2018. للتصوير الفوتوغرافي.
-مشارك في مخيم المصورين العرب بسلطنة عمان 2016.
-حاصل على وسام الابداع 2020.
-حاصل على العيد من الجوائز وشهادة التقدير من الحكومي والخاص.
-مشارك في عددين من المعرض الداخلي على لقب أفضل مصور عربي لعام 2021 والخارجي .
٤. ممكن تختار صورة وتذكر لنا نبذة عنها وآلية تصويرها والأدوات المستخدمة ؛ حتى يستفيد منها القاري وتكون ملهمة للمصور الصاعد ؟
-التقطت صوره في “صحراء الربع الخالي” جنوب المملكة العربية السعودية ، وهي عبارة عن تصوير “طبيعة الكثبان الرملية” من نحوم درب التبانة مع الروح الإنسانية وهي تتأمل خلق الله، التقطت الصورة بكاميرا D5 كانون، استغرقت في تصويرها ؛ حوالي ١٢ ساعة .

٥. من الذي دعم المصور الفوتوغرافي محمد قاسم في مسيرته  ؟
الأسرة والأصدقاء وكل من عرفته وعرفني ولله الحمد .
٦. ماهي الأدوات التي يستخدمها المصور الفوتوغرافي؟
-بالنسبة للكاميرات فهي متنوعة استخدمها بحسب نوع التصوير . فمن أنواع التصوير ؛ التصوير الصحفي ، التصوير الرياضي ، التصوير البحري ، التصوير الجوي ، تصوير المنتجات، تصوير الطيور ، تصوير الطبيعة ، وأنواع أخرى .
٧. ماذا يحتاج المصور حتى يصل إلى مراحل متقدمة في مجال التصوير الفوتوغرافي ؟

-حين يحب المصور هذا المجال ، يصبح قادر بإذن الله على تجاوز كل الصعاب التي تواجهه في هذه المسار ، التحدي ، أيضا ، الاطلاع على مدارس التصوير المتنوعة ، البحث عن مواطن الجمال من حوله .
وفي المدينة المنورة “طيبة الطيبة ” العديد من المؤسسات التي تتيح فرص رعاية مبدعي ومبدعات التصوير.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

‎افتتاح مرسم ريشة مبدع لآمنه محمد بمركز التنمية الاجتماعي بالأفلاج

حمساء محمد القحطاني _الأفلاج بحضور مدير مركز التنمية الاجتماعيّة أ. عبدالرحمن الخميسه ، دشنت مرسمها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.