كيف تزيد قدرتك الإبداعية في العمل؟

بقلم/ د. أشواق بنت صالح الجابري*

الإبداع هو ما قد يميزك عمن حولك، فهو يساعدك في إيجاد أفكار مميزة وذكية من أجل تقديم فائدة جديدة والإبداع في مجال العمل قد يكون ضرورة بحكم طبيعة العمل مثل الذين يعملون في التصميم الجرافيكي مثلا ،أو ضرورة من أجل تحقيق رغبتنا في التفوق العملي لذلك نحرص على إذكاء شعلة الإبداع في أنفسنا. سأذكر في مقالي هذا بعض الأمثلة التي تساعد في ذلك:

توقف عن مشاهدة التلفاز، فهو سبب في شحننا بالمشاعر والعواطف القوية التي تجعلنا ننخرط فيها، ولا نلتفت إلى تحرير تفكيرنا مما تقيدنا به من أفكار ومشاعر تقليدية.

كسر الروتين المعتاد، لأن السير ضمن روتين محدد هو عملية تجميد غير مقصودة للعقل، فالسير ضمن نمط معين يحرمنا من مواجهة تجارب جديدة في الحياة تزيد من انفتاحنا على الإبداع والتفكير بطريقة مختلفة.

المشي أو قيادة السيارة بمفردنا، يعطينا فرصة للتأمل ويقوم بعملية تنشيط عقولنا بطريقة معنوية ومادية أيضا. وهناك الورقة والقلم، هل تعلم أيها القارئ العزيز بأن إمساك ورقة وقلم والتصرف بعفوية بكتابة الكلمات التي تخطر ببالنا، أو رسم أي شكل عشوائي يساعد في تحرير عقولنا والتفكير بطريقة مبدعة وخلاقة، وإن الكثير من الأفكار الإبداعية تخرج أثناء قيامنا بذلك.

زيارة معارض الفن التشكيلي مثلا ، فهي مكان مثالي للإبداع والخروج عن المألوف فهذه اللوحات التي قد لا نفهمها في كثير من الأحيان تلهمنا من خلال تأملها بأفكار لم تخطر ببالنا مسبقا. وإن تحفيز الإبداع من خلال التجارب الحسية المختلفة، سماع الأصوات غير المألوفة أو اشتمام الروائح الغريبة وغير ذلك فكل تجربة حسية جديدة قد تلهمنا بمجموعة كبيرة من الأفكار المبدعة.قراءة أنواع جديدة من الكتب، ففي الحقيقة أن أكثر ما يمكن أن يقتل الإبداع في داخلنا هو استمرار القراءة والاطلاع على التجارب المرتبطة بعملنا فقط فهي تدخلنا في حالة من النمطية . الاطلاع على تجارب الأخرين في مجالات مختلفة والقراءة في مواضيع بعيدة عن عملنا قد تخلق هذه الأفكار المبدعة وكأننا ندمج ما بين موضوعين مختلفين لنحصل على ثالث مفعم بالإبداع.

عند وضع جدول أعمالنا اليومي، قد نقع في خطأ كبير فيما يتعلق بالإبداع، فإننا نقتله حين يكون وقتنا بأكمله مقسما بطريقة ثابتة لكل ما يجب أن نفعل، فإن نترك وقت لنفعل لا شيء معناه أن نترك مساحة للإبداع في حياتنا.

قد ترى هذه الطريقة غريبة نوعا ما، ولكنها تنجح في كثير من الأحيان، وهي أن نقوم باختيار كلمة عشوائية من كتاب أو قاموس ونحاول أن ندخلها في تفكيرنا وقد يكون دمجها الدخيل على ما نقوم به وسيلة لإيجاد فكرة جديدة ومبدعة.

 

*سيدة أعمال سعودية

*مدربة معتمدة

*رئيس مجلس إدارة مجموعة أشواق الجابري للتجارة

عن د. وسيلة الحلبي

شاهد أيضاً

مملكة الإنسانية

  بقلم/ مشاري محمد بن دليلة* المملكة العربية السعودية منذ بزوغ فجرها على يد مؤسسيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.