تحية إجلال وإكبار للصامدين أمام الكوارث والحوادث في يومهم العالمي

 

بقلم الكاتبة / د. وسيلة محمود الحلبي*

 

تشارك المملكة العربية السعودية في الأول من مارس 2022م دول العالم باليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار” سلامة الإنسان بناء ونماء” ويهدف الاحتفال إلى الإشادة بالدور الكبير الذي تضطلع به أجهزة الدفاع المدني ومنسوبيها، والتأكيد في الوقت ذاته على أن الكوارث والأخطار الطبيعية والبشرية قد أصبحت اليوم مشكلة دولية تتجاوز الحدود بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة يتأثر بعضه ببعض .

فتحية إجلال وإكبار للمديرية العامة للدفاع المدني وهي تستشعر عظم المسئولية الملقاة على عاتقها إزاء النمو المطّرد لأخطار الكوارث والأضرار البشرية والاجتماعية والاقتصادية الخطيرة الناتجة عن ذلك ، ولازدياد الكثافة السكانية في المدن ، والنمو الضخم للمنشآت العامة من مستشفيات وجامعات ومرافق خدمية، وكذلك الاعتماد شبه الكلي على وسائل التقنية الحديثة المسببة للكثير من الحوادث إذا ما أسيء استخدامها ،

فقد أعطيت قضايا الدفاع المدني والسلامة والأمن والحماية المدنية في هذا اليوم ما يجدر بها من عناية لآن الكوارث تشكل تهديداً رئيساً للإنسان في شتى مناحي الحياة، في هذا اليوم لا بد من التركيز أهمية مبدأ السلامة وأنها عمل مستدام ولها الأولوية لسلامةً الأرواح والممتلكات. فعلينا واجب كبير نحن كآباء وأمهات ومعلمون ومرشدون وأخصائيون كل في موقعه بضرورة توعية وتعريف الأبناء بالدور الهام لرجال الدفاع المدني وما يقومون به من تضحيات من أجل الحفاظ على أرواحنا. كما لوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية واجب كبير لنشر التوعية والثقافة بين أبناء المجتمع بالدور الهام الذي يقوم به رجال الدفاع المدني .

تحية إجلال وإكبار للذين يقفون صامدون أمام الكوارث والحوادث التي قد تعرض حياتهم للخطر، حتى يتمكنوا من الحفاظ على مكتسبات الوطن والأرواح وإنقاذ المجتمع وأبناء وطنهم،

تحية إجلال وإكبار للرجال الأبطال “رجال الدفاع المدني” لأنهم هم الأشخاص الوحيدون الذين يبذلون الجهد الكبير ويعرضون أنفسهم للمخاطر من أجل تقديم العون والمساعدة للآخرين. وكل التحية والشكر لكل من يعمل على الحفاظ على البلاد والعباد والممتلكات في هذا الوطن الغالي ليتوافق مع جهود وتطلعات حكومتنا الرشيدة في تعزيز مفهوم السلامة العامة.

 

*سفيرة الاعلام العربي

*سفيرة السلام العالمي

* منسقة الفريق النسائي التطوعي بالدفاع المدني سابقا

عن د. وسيلة الحلبي

شاهد أيضاً

مملكة الإنسانية

  بقلم/ مشاري محمد بن دليلة* المملكة العربية السعودية منذ بزوغ فجرها على يد مؤسسيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.