الأيام الوطنية حواء للإبداع في طبعتها الرابعة عشر تحت شعار الحياة والوطن بعيون المرأة المبدعة

عبد العزيز عطية العنزي

احتفلت دار الثقافة عبد المجيد الشافعي قالمة على غرار ولايات الوطن باليوم العالمي للمرأة حيث صادف هذا اليوم يوم اختتام فعاليات الأيام الوطنية حواء للإبداع في طبعتها الرابعة عشر .

وأوضحت مسعودة عفيفي رئيسة مصلحة التنشيط الثقافي لدار الثقافة عبد المجيد الشافعي الجزائريةأن  لهذه التظاهرة وقع كبير و صدى فعال وسط الجمهور و المشاركات في هذه الطبعة. التي أشرفت السيدة الأمينة العامة لولاية قالمة رفقة بعض ممثلي الهيئات العمومية في الولايةعلى افتتاحها حيث كانت لهذه الزيارة وقع طيب للمشاركات ودفع كبير للمساهمة في النهوض بالحركة الثقافية للمستوى الجيد و دعم قطاع الثقافة في كل التظاهرات الثقافية والفنية.
وأضافت إن  دار الثقافة وعلى رأسها السيد عزيز عمار و طاقم مصلحة النشاطات الثقافية باشرت  بالتحضيرات اللازمة لاستقبال هذه الطبعة بكل تفاني والحرص على تسيرها وتنظيمها جيدا لتكتسي حلة جديدة متميزة. بدأ من الاتصالات وضبط قائمة المدعوات. تحضير اللافتات والملصقات والشارات والدعوات. وتجهيز القاعات التي شملت قاعة العروض وقاعة المعارض وقاعة المحاضرات و البهو المخصص للبيع بالتوقيع لاصدارات بعض المشاركات. وتوفير النقل. الإيواء. الإطعام…
فكان البرنامج كالتالي:
يوم السبت 2022/03/05


استقبال المشاركات، تحضير المعارض المتمثلة معرض الفنون التشكيلية- معرض الرسم على الصخر- معرض للأشغال اليدوية-
معرض للصناعات التقليدية:الأواني الفخارية. الزرابي التقليدية. الطرز التقليدي- الألبسة التقلدية و العصرية- الأفرشة- الحلويات التقليدية و العصرية- تقطير الزهر الأشغال اليدوية.
كما خصص جناح خاص بمعرض فلسطيني شمل الكوفيات والأوشحة وألبسة الفلسطينية اشرفت عليه جمعية خيرية مثلتها مبدعات وناشطات في الجمعية.
الأحد 2022/03/06
الافتتاح الرسمي للتظاهرة التي اشرفت على افتتاحها السيدة الأمينة العامة للولاية
فكانت البداية بزيارة المعارض وزيارة جناح البيع بالتوقيع لإصدارات بعض الأديبات المشاركات في هذه الأيام الثقافية ثم الدخول لقاعة المحاضرات والسماع للنشيد الوطني بعد الكلمة الترحيبة بالحضور، ثم قدمت مداخلة موجزة حول الأيام الوطنية حواء للإبداع من طرف البروفيسورة ربيعة برباق وبعدها إلقاءات شرفية من تقديم الشاعرة عدالة عساسلة المكرمة في هذه الطبعة لما قدمته للساحة الأدبية في ولاية قالمة وخارجها. وبعدها. عُرج إلى قاعة الاستقبال في جو بهيج تمثل في وصلات غنائية عيساوية قدمته فرقة جسور من ولاية قسنطينة لتناول الإكراميات ثم العودة إلى قاعة المحاضرات للاستمتاع بالإلقاءات الشعرية.
في المساء قدمت مداخلة بعنوان المرأة العربية وجدلية الإبداع والتحرر في كتابات فاطمة المرنيسي من تقديم كل من الدكتورة حدة روابحية والدكتورة وردة بويران
ومداخلة بعنوان جدلية الخصوصية في الإبداع الأنثوي وكلمت هذه المداخلات بمناقشة حيث كان تجاوب كبير بين المتدخلين وبعد المناقشة تواصلت الإلقاءات الشعرية.
ثم كانت زيارة سياحية إلى بلدية حمام الدباغ وخاصة زيارة المعلم السياحي الشلالة هذه اللوحة الربانية المدهشة والملهمة التي تفرح كل من زارها ولا يبرح المكان إلا وأخذ صورة أمامها للذكرى من خلال تلك الزيارة التمسنا انطباع جميل للمشاركات و انبهارهن بتلك المناظر الطبيعية و الاخضرار الذي يكسو تضاريس الولاية. مع العلم من هن من لم ترى ولاية قالمة اطلاقا فكانت بالنسبة لهن مكسب جميل يرسخ في ذاكراتهن.

الإثنين 2022/03/07
تواصلت المعارض التي كانت فرصة للتلاقي بين المبدعات في كل المجالات وتبادل الخبرات و المعلومات بينهن والتعريف بما جادت به أناملهن وكذلك نظمت أصبوحة شعرية تنوعت بين الفصيح والشعبي والقصة والخاطرة وخلال هذه الايام برمجت جلسات بيع التوقيع لإصدارات كل من الأديبات فوزية شنة من ولاية وادي سوف وسعاد جارف من ولاية باتنة ووحيدة رجيمي من ولاية عنابة وصورية حمدوش من ولاية ميلة ونوال زدام من ولاية قالمة ودار النشر كلاما التي عرضت مجموعة من الإصدارات التي نشرتها لأدباء من مختلف ولايات الوطن. وفي الفترة المسائية نظم حفل فني رائع تمثل في لوحات فنية لمختلف الطبوع الفنية والتقليدية للوطن من تقديم جمعية جسور الثقافية لولاية قسنطينة حيث تخلل هذا الحفل التكريمات وتوزيع الشهادات على المبدعات المشاركات في هذه التظاهرة الثقافية.
الثلاثاء 2022/03/08

تزامن هذا اليوم العالمي للمرأة مع اختتام الأيام الوطنية حواء للابداع في طبعتها الرابعة عشر بمشاركة 69 مبدعة في كل المجالات حرائر الجزائر من الشرق إلى الغرب ومن الجنوب إلى الشمال مثلن 17 ولاية جئن ليصدحن للوطن والحياة بالكلمة الطيبة واللمسة الجميلة والنغمة الشجية.
(النعامة. البيض. بسكرة. وادي سوف. العاصمة. وهران. مستغانم. باتنة. قسنطينة. عنابة. الطارف. سكيكدة. ميلة. سوق اهراس. قالمة. أم البواقي. تبسة…).
وكانت لفتة طيبة وجميلة في صبيحة هذا اليوم حيث أقيم تكريم على شرف الضيفات المبدعات المشاركات في الأيام الوطنية حواء للأبداع من طرف مسير المركب المعدني البركة حمام أولاد علي الذي كان مكان إقامتهن.
وفي المساء نظم عرض مسرحي من تقديم الفنانة ريم تاكوشت بالتنسيق مع المسرح الجهوي قالمة.
وبعد العرض قدم حفل فني من احياء فرقة نجوم العيساوية للجمعية العصرية للثقافة والفنون. ولقد وضعنا كل محطات هذه التظاهرات الثقافية في المنشورات السابقة. منها بث مباشر ومنها مصورة.
وشكرا جزيلا لكل من ساهم في إنجاح هذه الفعاليات و مزيدا من التألق والنجاح لكل المبدعات.

.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مختص: 5 خطوات لتعديل ساعات النوم في شوال .. فيديو

روافد ـ متابعات أوضح د مانع الشهري قائد تخصص طب النوم بوزارة الصحة، طرق تعديل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.