أنشطة رياضية ولقاءات توعوية في الاسبوع الثالث من مبادرة “رفق”

 

هدى الخطيب

الفائدة والمتعة لازالت مستمرة في الأسبوع الثالث مع مبادرة “رفق” لتأهيل أسر السجناء. وذلك من خلال تقديمها العديد من البرامج والفعاليات المفيدة التي تهدف إلى مساعدة أسر السجناء على تخطي الصدمة المجتمعية التي وقعوا فيها، وتغيير نظرتهم إلى الحياة بإيجابية واتزان نفسي واجتماعي، ومساعدتهم على مقاومة الضغوط النفسية.

احتوى الأسبوع الثالث على عدة برامج مهمة أبرزها دورة “التخطيط السليم للحياة” للدكتور محمد السليمان الذي قدمها على مرحلتين منفصلتين استهدف فيها يوماً الأمهات ويوماً آخر الأبناء. كما قام مستشار الطب النفسي الدكتور نواف الحارثي بتقديم جلسة “التعايش وتقبل الواقع” وبرنامج “التعامل مع حالات الذعر والرهاب الاجتماعي” بشكل منفصل لفئتي الأمهات والأبناء. وقامت الدكتورة نجاة عقاب بتقديم دورة “طرق تخطي الأزمات والصدمات”. والأستاذ حسن الزهراني قدم دورة “الذكاء العاطفي” لفئة الأبناء، بالإضافة إلى جلسة “العلاج الجمعي” للأخصائي سليمان الزايدي.

وفي نهاية الأسبوع تم إقامة رحلة للأبناء أشرف عليها الدكتور محمد السليمان والعميد طلال الصيدلاني، شملت العديد من البرامج المفيدة أبرزها لقاء حكاية إنسان، ودور الرياضة في تهذيب السلوك بالإضافة إلى أنشطة بدنية متعددة منها: السباحة والكارتيه وكرة السلة.

وتعقيباً على الرحلة التي أشرف عليها الدكتور محمد بن صالح السليمان وضح أنه تم اختيار الأنشطة الرياضية في هذه الرحلة وتنوعت ما بين كرة قدم والعاب قتالية وكرة سلة وسباحة وذلك لما للرياضة من تأثير في تهذيب السلوك ومالها من أثر إيجابي على الأطفال والمراهقين حيث أوضحت بعض الدراسات أن مثل هذه الأنشطة تزيد من التزامهم بالسلوك المنضبط، فضلا عن أنها تساعد الطفل في التغلب على المشاكل التي يمكن أن تواجهه ، مثل السخرية من بعض الزملاء، أو عدم القبول، أو عدم التفوق الدراسي، أو الخوف من المدرس، أو الفروق الاجتماعية بينه وبين الطلاب، وغيرها من المشاكل.
كما تم إقامة لقاء مبسط بمشاركة العميد طلال الصيدلاني مع المشتركين للتحدث عن أهمية الرياضة والتنويه على المشتركين بالتوجه إليها للتغلب على العادات السيئة او لتفريغ الطاقة والمشاعر السلبية التي قد تجتاحهم من خلال تعاملهم مع المجتمع او المدرسة في ظل الظروف التي يمرون بها.

يذكر أن اللجنة الوطنية لرعاية السجناء “تراحم” تعاونت مع معهد “أرياد” للتدريب لإطلاق مبادرة “رفق” لتأهيل أسر السجناء التي تم تصميمها من قبل المعهد لمدة 4 أسابيع في الفترة ما بين ٢٦ رجب الى ٢١ شعبان في مدينة جدة، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته مبادرة “اكتفاء” لتمكين أسر السجناء بدعم من مؤسسة عبد الله الراجحي الخيرية التي بادرت بدعم المبادرتين وذلك ضمن توجهاتهم لخدمة المجتع لمساري التمكين و التأهيل.

عن hodia

شاهد أيضاً

وداعًا أيقونة الخير..

المدينة المنورة- سمير الفرشوطي انتقل إلى رحمة الله تعالى الحاج السوري إسماعيل الزعيم المعروف بـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.