تفعيل اليوم العالمي للدرن في مركز الروضه١ومركز قرطبة التابع للتجمع الصحي الثاني بالرياض

 

روافد العربية/ د. وسيلة محمود الحلبي

تُشارك وزارة الصحة في الاحتفاء باليوم العالمي للدرن الذي يصادف اليوم 24 مارس 2022م، حيث يقوم البرنامج الوطني للدرن بوزارة الصحة بتنفيذ العديد من المهام والمبادرات في هذا المجال، وذلك من خلال عدة أنشطة تتمثل في الاكتشاف المبكر للحالات وعلاجها والتوعية الصحية وإجراء الكشف على المخالطين وتطبيق سياسة العلاج تحت الإشراف المباشر، حيث يُوفر التشخيص والعلاج لكل مرضى الدرن.

وبهذه المناسبة تم تفعيل اليوم العالمي للدرن في مركز الروضه١ ومركز قرطبة التابع للتجمع الصحي الثاني بالرياض من قبل الصيدلانيات،  “فخرية العتيبي ، وأميرة المهيلب ونوف الشاعر،  وفوزه العنزي،  ونهال الحربي”،  حيث أقاموا معرضا بهذه المناسبة ضم العديد من اللوحات الإرشادية والأدوية والبروشورات وقامت الصيدلانيات المذكورة أسمائهن بالتوعية بأخطار مرض الدرن والشرح الكامل للمراجعين عن أهمية التطعيم ضد الدرن وكيفية الوقاية منه وطريقة العلاج الصحيحة. وقالت الصيدلانيات من أهم أهداف اليوم العالمي للدرن هو التعرف على هذا المرض الذي يُعتبر أحد الأمراض الصدرية المعدية؛ والتي تُهاجم فيها العدوى الرئتين مع معرفة انتشاره وكذلك التدابير الوقائية لتجنب الإصابة بالمرض وكيفية علاجه، وذلك في إطار أهداف التغطية الصحية الشاملة.

ويعتبر الدرن مرض بكتيري معدي يصيب الرئتين وقد يصيب أجزاء أخرى من الجسم، وينتقل عندما تنتشر البكتيريا عبر الهواء عن طريق سُعال أو عُطاس المصاب، حيث يمكن التقاط العدوى عن طريق التنفس. وأبرز أعراض هذا المرض، كحة مستمرة لأكثر من أسبوعين، وفقدان الوزن، وضيق في التنفس مع ألم في الصدر، وحمى، وضعف عام، وتعرق في الليل، ونقص في الوزن.  حفظ الله الجميع من هذا المرض .

 

عن د. وسيلة الحلبي

شاهد أيضاً

(قمرى) تعود إلى الحياة بعد توقف قلبها في مركز صحي العقيلة بالقريات

عبد العزيز عطية العنزي ـ القريات وصلت الطفلة (قمرى) ذات الشهر والنصف، إلى مركز صحي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.