“ساس” تمكّن الشركات في المملكة من الامتثال لنظام حماية البيانات الشخصية الجديد

جـدة/ عبد الله الينبعاوي

أكّدت “ساس”، عملاقة تحليلات البيانات العالمية، التزامها بتعزيز امتثال الشركات في المملكة العربية السعودية لنظام حماية البيانات الشخصية الذي أعلنت عنه المملكة حديثًا. وقالت الشركة إن حلولها السحابية الشاملة “كستمر إنتليجنس 360” الخاصة بمعلومات العملاء (Customer Intelligence 360) تقدّم للشركات الدعم الذي يضمن امتثالها التامّ للنظام الجديد المعنيّ بحماية بيانات الأفراد الشخصية في المملكة.

وترمي رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الطموحة إلى بناء اقتصاد رقمي تضطلع به الحكومة وشركات القطاع الخاص التي تسعى، في سبيل المضي قُدمًا، إلى الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية وغيرها من الأنظمة الناشئة. وكانت المملكة أعلنت عن تنفيذ نظام حماية البيانات الشخصية بموجب المرسوم الملكي رقم م/19 الصادر بتاريخ 16 سبتمبر 2021، بهدف دعم هذا التحول الرقمي وتنظيم مشاركة بيانات العملاء وضمان الخصوصية ومنع إساءة استخدام البيانات.

وتتحمل الشركات العاملة في المملكة مسؤولية تلبية متطلبات العملاء المتنامية عبر مختلف قنوات الاتصال ونقاط التفاعل مع العملاء. ويلعب الإعداد التسويقي الملائم دورًا حيويًا لضمان الاستمرار في إيصال الرسائل الصحيحة في الوقت المناسب للعملاء الحاليين والمحتملين. ويؤمّن النظام الجديد الحماية المطلوبة للبيانات الشخصية للأفراد من أي معالجة غير قانونية تجريها الشركات الخاصة أو جهات القطاع العام، كما يوضّح حقوق الأفراد ويبيّن المسؤوليات الواقعة على الشركات التي تجمع البيانات.

وأشار موهيت سونجي مدير الاستشارات لمنطقة الخليج لدى “ساس”، إلى التغيّر المستمر الحاصل في الفضاء الرقمي، معتبرًا أن ظهور نماذج جديدة مثل “ميتافيرس” و”نيو بنك”، من شأنه أن يقرّب العالم الرقمي بسرعة من مناطق جديدة ينبغي للشركات أن تكون على دراية بها ومستعدّة لها. وقال: “نرى في “ساس” ضرورة أن تدرك الشركات الدور الذي تلعبه حلول “كستمر إنتليجنس 360″ السحابية المتعلقة بمعلومات العملاء والقائمة على الذكاء الاصطناعي والتحليلات، في اتخاذ القرارات مع أخذ نقاط التفاعل مع العملاء في الاعتبار عند التخطيط لأعمالها”.

وأكّد سونجي أن تقديم نظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية سوف يحدّد الإطار القانوني المناسب الذي يساهم في نجاح منظومة الاقتصاد الرقمي الواردة ملامحها في رؤية المملكة للعام 2030، لافتًا إلى أن هذا النظام يُعدّ “تطوّرًا مهمًا” بالمشهد التشريعي في البلاد. ورجّح أن يؤثّر النظام الجديد تقريبًا في جميع الشركات والمؤسسات التي تقدم خدماتها للعملاء في المملكة. وأضاف: “بوسع الشركات أن تستفيد من حلولنا السحابية “كستمر إنتليجنس 360″، التي تمكّنها من التفاعل برشاقة مع سلوكيات المستهلكين المتغيرة في الفضاء الرقمي المتسم بالحيوية، مع ضمان الامتثال للمتطلبات التنظيمية المتعلقة بخصوصية العملاء وضمان التعامل بطريقة مناسبة مع البيانات التي تجمعها”.

وتُعدّ حلول “كستمر إنتليجنس 360” أدوات مثالية للاستخدام في استراتيجيات التسويق المبتكرة الذكية ذات الطابع الشخصي، وذلك لتجنب الفصل بين قنوات التواصل الرقمية والشخصية المباشرة، وتجنّب حدوث أية خلخلة في تجربة العملاء. وجرى تطوير هذه الحلول خصيصًا للعمل ضمن الإطار القانوني لنظام حماية البيانات الشخصية الجديد في المملكة، ومساعدة مختلف الشركات على إدارة البيانات، وتبسيط أنشطة التخطيط التسويقي، لتقديم تجربة عملاء تراعي الطابع الشخصي وتعزّز معدلات الاستجابة وتولّد فرصًا تجارية مُجدية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

56 بالمائة من المؤسسات تعرضت لهجمات طلب الفدية بحسب تقرير سوفوس السنوي

الرياض – عبد الله الينبعاوي نشرت اليوم سوفوس، الرائدة عالميًا في حلول الجيل التالي للأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.