بأكثر من 150 مشروع بحثي .. معرض المشاريع البحثية الرابع لطلاب ماجستير MX بجامعة الملك فهد

الظهران – فتحيه عبدالله

نظمت كلية الدراسات العليا متعددة التخصصات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، المعرض الرابع للمشاريع البحثية لطلاب الماجستير MX، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 22 أغسطس 2023م. يُعَدُّ هذا المعرض نتيجة تألُّق طلاب البرنامج، حيث عرض 250 طالب وطالبة أفكارهم الرائدة ونتائج أبحاثهم في أكثر من 150 مشروع بحثي في مجموعة متنوعة من التخصصات.

شمل المعرض مجموعة متنوعة من العروض البحثية التي ترتبط باتجاهات التكنولوجيا المستقبلية والمبتكرة، مثل مجالات الروبوتات والأنظمة المستقلة، صيانة وموثوقية الأنظمة، تحليلات الأعمال، إدارة سلسلة الإمداد، وتطوير المدن الذكية والمستدامة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من البرامج الأخرى المثيرة.

يتمثل دور المعرض في تيسير تفاعل فريد بين الجامعة والصناعة، حيث حضر ممثلون من الجامعة ومن مدراء شركات صناعية متعددة، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والطلاب وأولياء أمورهم.
المعرض يمثل منصة فريدة للتفاعل والنقاش بين الطلاب والخبراء المتخصصين، ويسهم في توسيع آفاق التعليم والبحث في جامعة الملك فهد، حيث تسهم الجامعة من خلال برامج ماجستيرMX في تمكين خريجيها من تأسيس شركات جديدة أو تطوير شركاتهم الحالية، مزوّدين إياهم بأدوات متقدمة للارتقاء بالأعمال.
ويأتي اهتمام الجامعة بتطوير الأداء البحثي وتطوير تخصصات حيوية تؤهل خريجيها ليكونوا الأفضل والأكثر مواكبة لاحتياجات القطاعات المستقبلية ضمن توجهها إلى إعادة هيكلة مناهجها، إضافة إلى تطوير جميع برامجها الأكاديمية لتكون مبنية على أساس رقمي، حيث قامت الجامعة خلال العامين الأخيرين وضمن خطة تحولها الاستراتيجي بإطلاق 38 تخصصاً دقيقاً، استحداث 32 برنامجاً لماجستير السنة الواحدة، إنشاء أكثر من 20 مركزاً بحثياً جديداً، إضافة إلى تمكين دور المرأة عن طريق فتح باب الانضمام لبرامج الجامعة كطالبات وأعضاء هيئة تدريس
هذه المبادرات أسهمت في تحقيق نقلة نوعية مذهلة، في تعزيز جودة التعليم وتعميق مجالات البحث، وتعزيز دور ريادة الأعمال ونظام الابتكار، وبالتالي تفعيل دورها في تحويل الاقتصاد المحلي إلى اقتصاد معرفي يتنافس بقوة في الاقتصاد العالمي.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مدير تعليم المجمعة يترأس الاجتماع التحضيري بمكتب رواد بالمحافظة

المجمعة – عبدالله عكور ترأس مدير تعليم محافظة المجمعة والمشرف العام على مكتب الرواد بالمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.