الدكتورة ورائدة الأعمال أشواق الجابري تحلم بإنشاء وزارة خاصة تعنى بشؤون المرأة

حوار/ د. وسيلة محمود الحلبي

تشهد المملكة العربية السعودية انفتاحًا كبيرا هذه الأيام، وتغيرا على كل الأصعدة،  فالمناخ السعودي أصبح أكثر اتساعًا أمام المرأة، ، فقد حصلت السعوديات على حقهن في قيادة السيارات بعد أعوام طويلة من الجدل، ودخلن الملاعب الرياضية، وأصبحن شريكات في رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وأصبح لأصواتهن أهمية كبيرة في مستقبل السعودية وحققن نجاحًا كبيرًا في مجال الأعمال والبيزنس.

ونجحت المرأة السعودية في عدد كبير من المجالات العلمية والعملية ولم تترك مجالا إلا وطرقته بقوة وارادة وتصميم، حيث دخلت ميدان العقارات وتسويقها والمشاغل والمحلات التجارية وافتتحت المدارس لتساهم في التربية والتعليم والمستوصفات والمراكز الأهلية وتخصصت في أمور كثيرة تهم المرأة والطفل وكذلك ساهمت مساهمة فعالة في افتتاح المطاعم والمطابخ والأسواق النسائية، وأصبح لها صوت مسموع في الغرف التجارية الصناعية وإنها تعطي للوطن الذي أعطاها وتشارك في التنمية

ومن هؤلاء السيدات التقينا برائدة الأعمال وسفيرة السلام الدكتورة أشواق الجابري لنتعرف عليها عن قرب ونستمتع بالخوض في غمار تجربتها العملية .

من هي الدكتورة أشواق الجابري التي حلق اسمها في عنان السماء ؟:

هي: رائدة أعمال سعودية، والمؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة أشواق الجابري وسفيرة السلام وابنة الوطن البارة خطت خطواتها في ريادة الأعمال بخطى ثابتة استطاعت أن تحقق نجاحا باهرا في شتى المجالات ، تعشق وطنها وتعمل على تحقيق رؤية 2030 التي أقرها عراب الرؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان . تحب الأعمال التجارية وتساهم في الأعمال الخيرية والإنسانية والتنموية . شاركت في عدة مؤتمرات داخلية وخارجية وحصلت على العديد من الدروع وشهادات الشكر والشهادات الفخرية وهي رئيس مجلس إدارة مجموعة أشواق الجابري كان لنا معها هذا اللقاء لنقف على مسيرتها العلمية والعملية وحبها لوالديها وللوطن

د. أشواق الجابري ما هو شعورك في الذكرى الـ 91ـ لتوحيد المملكة العربية السعودية ؟

قالت: أشعر بالفخر والاعتزاز بسعوديتي وبوطني الحبيب فلله الحمد وصلت المملكة إلى مصاف الدول المتقدمة حضاريا وعلميا وثقافيا وفكريا وتقنيا واقتصاديا وسياحيا أيضا . ويعد الفضل لملوك مملكتنا الغالية وما بذلوه من جهود نرفع لها القبعة من عهد الملك عبد العزيز غفر الله له مرورا بأبنائه البررة الكرام ووصولا إلى خادم الشريفين الملك سلمان العزم والحزم ثم ولي العهد الأمين الشاب عراب الرؤية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز .

أطلقت على ولي العهد لقب عراب الرؤية 2030 لماذا؟

قالت الدكتورة أشواق الجابري سموه الشاب الملهم الذي عمل ويعمل على النهوض بالبلاد بسرعة دون كلل أو ملل وتهون أمامه كل المتاعب والصعوبات وضع الخطط وبدأ التنفيذ وسار بالبلاد نحو التقدم والتغيير فمنذ تولي الحكم سيدي خادم الحرمين الشريفين أطلق ولي العهد العنان للمرأة في جميع المجالات والأعمال بطرق صحيحة ومنظمة وجميعنا يفخر بالإنجازات التي حصلت لأفراد المجتمع عامة وللمرأة خاصة تحت راية سلمان العزم والحزم وعراب الرؤية ولي العهد محمد بن سلمان. فالمرأة السعودية وصلت إلى أعلى المناصب في الوزارات والسفارات والجامعات والمستشفيات ويكفيها أنها تتحرك بأمن وأمان. وإنني أتمنى من ولي العهد الكريم أن يكون هناك وزارة لشؤون المرأة تدير شؤونها كاملة في ظل رعاية ولي العهد ونتمنى أن يتحقق هذا الحلم.

د. أشواق الجابري بما أنك رائدة أعمال حدثينا عن الفرق بين رائدات الأعمال وسيدات الأعمال؟

فقالت د. أشواق الجابري : نعم هناك فرق كبير بين رائدات الأعمال وسيدات الأعمال، ويتشابه المصطلحان في أن كل منهما يؤسس مشروع ويدفع بعجلة الاقتصاد بشكل ما، لكن يختلفان في آلية الإدارة وفكرة المشروع، فسيدة الأعمال يمكنها شراء فكرة جاهزة، أما رائدة الأعمال فتأتي بفكرة جديدة تسد حاجة في المجتمع وتحقق من خلالها نجاح، ويتم ضرب مثال للإيضاح، بأن سيدة الأعمال تشتري منتج وتبيعه بسعر أعلى، أما رائدة الأعمال فتشتريه وتطور منه، أو تضع خطة جديدة لاستغلاله.

كيف اتجهت من العمل الحكومي للعمل التجاري ؟

قالت : عملت سنوات عديدة في مدينة الأمير سلطان الطبية ثم تركت العمل الحكومي واتجهت لريادة الأعمال التي أحب الخوض فيها والمغامرة وثابرت حتى يتحقق حلمي فأنا مدربة دولية في الحوار الحر المعتمد ، وعضو شرف بفرقة تطوعية ، وعضو شرف بملتقى قادة الإعلام العربي.. وقد أطلقت العديد من المبادرات للمطلقات والأرامل وقمت بدعم الأسر المنتجة بفعاليات عديدة داخل المملكة. وأطلقت عددا من المبادرات الإنسانية والمجتمعية وأنجرت الكثير من المشروعات والأعمال منها : مدرسة ابتدائية نموذجية وإدارة تنظيم المعارض والإنتاج السمعي والمرئي وصناعة العطور ومقهى جيفار، ووظفت بنات بلدي وأتمنى أن أكون تحت مظلة سيدي وقائدي عراب الرؤية 2030

كلمة أخيرة ماذا تقولين فيها؟

أقول للمرأة السعودية بقليل من الذكاء والطموح والإصرار تستطيع المرأة أن تثبت للمجتمع أنها رائدة في وطنها وتشارك في التنمية بشتى مجالاتها .  وعليها بالتدريب فهو مهم في جميع المجالات ولجميع الفئات ولا غنى عنه حتى يتطور الإنسان وبغير التدريب لا يمكن أن نستمر.. فالتدريب والاطلاع على كل جديد والمثابرة هو عنوان النجاح.

 

 

عن د. وسيلة الحلبي

شاهد أيضاً

الرئيس التنفيذي لهيئة عسير : نعمل على مضاعفة الاستثمار السياحي والاستفادة من المقوات الطبيعية التراثية

عسير – متابعات – عامر آل عامر أكد الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير عسير المكلف المهندس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.