مراكز الرعاية النهارية تدريب وتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة

 

وردة الكيال / روافد المدينة 

تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة وتعليم يضمن استقلاليتهم واندماجهم بوصفهم عناصر فاعلة في المجتمع، وتزويدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح واستثمار الطاقات الكامنة بما يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم وذلك من خلال التنوع في مجالات التدريب المهني بما يتوافق مع قدرات كل فئة واحتياجاتها و توظيف الخدمات لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية، بهدف تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية، وكذلك تنمية قدراته للاعتماد على نفسه وجعله عضواً منتجاً في المجتمع ما أمكن ذلك .

وتسعى مراكز الرعاية النهارية لتقديم الدعم النفسي لأسر ذوي الإعاقة وتمكين المعاق من الاندماج في المجتمع من خلال التأهيل والتدريب واستثمار طاقاتهم.

في لقاء حصري أجرته – صحيفة روافد- مع مالكة ومديرة مركز الكيان للرعاية النهارية بالمدينة المنورة الأستاذة / سهام الردادي والتي بدورها تحدثت عن الفئة المستهدفة للمركز وهم من متأخري النطق والتوحد وضمور المخ والشلل الدماغي ومتلازمة داون والاعاقة العقلية وفرط الحركة وتشتت الانتباه .

الخدمات :
ذكرت بأن  المركز يقدم خدمات متنوعة ما بين جلسات نطق وتخاطب وجلسات علاج طبيعي وجلسات علاج وظيفي كما يوجد جلسات تعديل سلوك وجلسات تنمية مهارات ( تركيز الانتباه)
وعن الخدمات الخاصة بأسر ذوي الإعاقة ذكرت بأن المركز يقدم دورات توعوية وتأهيلية وتدريبية داخل المركز وبسبب الأوضاع الحالية تكون الدورات مختصرة فقط لأسر الأطفال المسجلين بالمركز ولكن هناك خطط مستقبليه لأعداد دورات تثقيفية وارشادية عن بعد.

التسجيل والفئة العمرية والتعليم:
وضحت الية التسجيل في المركز خلال الفترة الحالية حيث يتم قبول التسجيل عن طريق حساب أهالي ذوي الإعاقة لحين صدور الترخيص النهائي للمركز ثم بعد ذلك في حدود التقويم الدراسي يكون التقديم عن طريق رابط مرسل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث يفتح الرابط مره واحده خلال السنة للتسجيل ومره أخرى للنقل بين المراكز ثم يتم توجيه الأسماء المسجلة في الموقع بكامل إجراءات القبول والخدمات المطلوبة حسب نوع الحالة والمركز المختار.

وبينت  أن الفئة العمرية المسموح بها للبنات من عمر سنتان وحتى سن الخامسة واربعون سنة، أما البنين فمن عمر سنتان حتى اثنتا عشر سنه.

وشرحت الردادي – طريقة التعليم في المركز تكون على حسب مستوى الفرد في البدائية يتم تقويمه على برنامج تربوي لمدة ثلاث أسابيع من قبل جميع الاخصائيات (اخصائية التخاطب – معلمة الفصل – اخصائية العلاج الوظيفي – وهل يحتاج الى علاج طبيعي ) وبعد انتهاء فترة التقييم يتم تجهيز الخطة الفردية للطالب ثم البدء معه بحسب الخطة المرسومه.

وأضافت هناك بعض الأطفال غير مسجلين من الوزارة فيرغب الأهالي بتقديم مهارات وخدمات علاجية للطفل بمقابل رسوم شهرية تحدد بعدد الخدمات المقدمة سواء كانت أسبوعية او مكثفة يتم تحديدها بعد جلسات التقييم للطفل ، ويوجد نظام اخر وخدمه يقدمها المركز وهو نظام الساعات يأخذ فيها الطفل جميع الخدمات التي يحتاجها.
وأضافت أنه لا توجد مناهج خاصة ولكن هناك برامج تربوية خاصة بالتربية الخاصة مثل برنامج هيلب وبوب وبرنامج تيتش وبرنامج بيكس وغيرها من البرامج المستخدمة كتعليم هادف.
ولكن هناك جدول ثابت طوال الترم يتخلله فترات تعلم وفترات راحه للطفل.

المواصلات
أما بالنسبة للمواصلات وضحت أن الوزارة هي المتكفلة بتوفيرها للطلاب في حال كان العدد كبير ويحتاج توفير مواصلات
وبعض الأهالي يفضل استخدام مواصلاتهم الخاصة لذهاب وعودة الطفل من المركز .

أوقات الدوام والتقويم الدراسي:
تكون خمس أيام بالأسبوع في الفترة النهارية من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة الثانية عشر ظهرا فالرعاية النهارية تقويمهم الدراسي يختلف عن التعليم العام
التقويم في الفصل الدراسي الواحد على فترتين ثم إجازة الفصل الأول.
وبالنسبة للشهادات المركز باجتهاداته يصدر نهاية كل فصل تقارير وتوصيات واستمارات من باب ادخال الفرحة على الطفل ولذويه.

الكادر الوظيفي :
ومن جانب اخر سلطة الضوء على الشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية في لائحتها على اختيار العاملين بالمركز لابد ان تكون مديرة المركز والمشرفة التعليمية من ذوي الاختصاص ولديهم الخبرة الكافية وبقية معلمات الفصول هم معلمات تربية خاصة ، أما اخصائية التخاطب ان كانت خريجة جامعة تكون معلمة تخاطب تربوية ولكن لابد ان تحصل على دورة مدتها سبعون ساعة في التخاطب، بالنسبة لموظفة العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي لابد أن تكون اخصائية وحاصلة على التصنيف المهني .
وطريقة التقديم للموظفات تكون عن طريق اعلان بوجود شاغر وظيفي وبشروط محدده ، في حال القبول يتم احضار الوثائق المطلوبة ويتم اجراء المقابلات الشخصية . وكوننا قطاع خاص جميع الرواتب تصرف من المركز.

لجان اشرافية :
قالت توجد لجان اشرافية طوال العام تجول حول المراكز وأيضا تطالب برفع أوراق الكادر الوظيفي ودوراتهم وتقييماتهم وشهاداتهم في كل فصل دراسي .

إختيار الموقع:
والسبب الرئيسي لاختيار موقع المركز في منطقة غرب المدينة المنورة عللت بأنها احياء لم تكن مستهدفة بالرغم من وجود الكثير من ذوي الإعاقة في هذه المنطقة مسجلين في المراكز البعيدة مما يسبب لهم مشقة في الذهاب والإياب يوميا.
جولة ختامية:
وفي نهاية اللقاء رافقت – صحيفة روافد – المشرفة التعليمة الأستاذة عائشة المطيري في جولة استطلاعية على مرافق المركز وشرح مفصل لكل حجرة وما هي الأنشطة المقدمة بها والتعرف على الأجهزة وكيفية توضيبها مع والنتوية لتوفير كافة وسائل السلامة داخل المركز.

عن رئيس مجلس الادارة

شاهد أيضاً

محافظ الجبيل يطلق حملة “الدين يسر” التوعوية

الجبيل – فتحيه عبدالله أطلق محافظ الجبيل منصور بن زيد الداوود بمكتبه ، حملة “الدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.