مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم يشارك في أعمال المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم ٢٠٢٢

الدمام- فتحية عبدالله

يشارك مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بالمعرض والمؤتمر الدولي للتعليم‬⁩ ⁦‪ICEE 2022‬⁩ بمركز الرياض للمؤتمرات خلال الفترة من 7 – 10 شوال الحالي الموافق ٨-١١ مايو ٢٠٢٢م من خلال جناح المركز المخصص داخل المعرض رقم ٧١٠.
ويحتوي الجناح على عدد من الأركان يقدم خدماته للزوار عامة وأبرز الإنجازات المحلية والإقليمية والدولية خاصة، منها ركن خاص لإصدارات المركز ومشاريعه المختلفة يتم من خلاله تقديم العديد من الكتيبات والنشرات الخاصة والتراجم والدراسات البحثية وركن تعريفي بالمركز يتضمن أهدافه ومهامه ورؤيته والتي تعنى بكونه المرجع الإقليمي الموثوق في جودة وتميز التعليم ورسالته من خلال تقديم خدمات إبداعية للارتقاء بجودة وتميز التعليم في الدول العربية، وصناعة تأثير ريادي؛ من خلال نظم ومعايير ومقاييس مبتكرة، وعلاقات إقليمية ودولية مستدامة.
كما يحتوي على أركان الريادة والتميز ، والتي تنطلق من هويته في كونه مقدمًا للخدمات وواضعًا للمعايير ومركزًا بحثيًا في مجالات الجودة والتميز إضافة إلى:
– نشر الوعي في قضايا الجودة والتميز في التعليم.
– دعم الممارسات الجيدة في تحسين وتطبيق الجودة في التعليم.
– المقارنة المرجعية للممارسات القائمة حاليًا في مجال الجودة مع تلك المطبقة عالمًيا.
– تطوير وتطبيق أفضل الممارسات والأفكار العملية في مجال التعليم والتعلم.
– البحث عن حلول وأفكار إبداعية في إطار التنمية الاستراتيجية للعملية التعليمية
– بيـت خبرة متخصـص في مجـال الجودة والتميز في التعليم للـدول العربية، والمطور للموارد البشرية في هذا المجال.
– تطوير برامج بحثية في التطبيقات العالمية للجودة التعليمية تنفذ من خلال شـراكات مع مؤسـسـات متميزة، بهـدف تطوير المراحـل التعليميـة وبرامج تـدريبيـة عـالميـة المستوى.
كما يضم الجناح ركن خاص بأهداف التنمية المستدامة 2030 وبرامج ومشاريع المركز ذات العلاقة ، وركن لبرامج ومشاريع عام ٢٠٢٢ والتي أبرزها النموذج العربي للجودة والتميز في التعليم بوضع إطـار فكـري واضـح يعتمـد علـى التكامـل والترابـط والتفكيـر المنظومي، ويتضمن منهجيات ومعايير ومؤشرات أداء وأداة قياس ويسهم بشكل كبير في دعم تطلعات الـدول العربيـة نحـو تحقيـق أهـداف التنميـة المسـتدامة 2030 وبشـكل خـاص هـدفها الرابـع، كما يمثل التزامًا باحتياجات وتطلعات نظم التعليم فـي الـدول العربيـة.
وتتمثل أهداف المشروع في:
1. بناء معايير ومؤشرات جودة وتميز التعليم في الدول العربية.
2. التعرف على الخيارات المتاحة لآليات العمل لضمان نجاح تطوير وتطبيق معايير ومؤشرات الجودة والتميز في التعليم على المستوى الوطني والإقليمي.
3. وضع آليات لدعم اتخاذ القرار وتعزيز التأثير الإقليمي والدولي.
4. تطوير نموذج معياري شامل للجودة والتميز في التعليم يلبي احتياجات وتطلعات نظم التعليم في الدول العربية.
كما يتوفر بالجناح ركن للبحوث والدراسات الاستشارية، وأخيراً ركن لاستشراف مستقبل جودة وتميز التعليم.
ومن ضمن مشاركات المركز في المؤتمر سيكون هناك ورشة عمل بعنوان “كيف نرى مستقبل جودة التعليم لعام 2050 وما بعده؟” حيث تهدف الورشة إلى تعزيز التشاور مع الخبراء والمهنيين التربويين حول مستقبل جودة التعليم والغايات الاساسية التي سيكون لها الدور الأساسي التي ستركز عليها جودة تعليم المستقبل؛ وكذلك التعرف على السيناريوهات المستقبلية لجودة التعليم في السياقات المألوفة والسياقات غير المألوفة.
يذكر أن عنوان الورشة يمثل أحد التوجهات الاستراتيجية الكبرى التي يعمل عليها مركز اليونسكو الاقليمي للجودة والتميز في التعليم؛ المتمثل باستشراف مستقبل جودة التعليم في الدول العربية؛ من أهدافه مساعدة نظم التعليم على توضيح التوجهات الكبرى لجودة التعليم المؤثرة على نواتج تعلم الطلبة ومخرجات نظام التعليم بشكل عام؛ والمأمول من هذا المشروع أيضا الاسهام في تعزيز جودة وتميز مخرجات نظم التعليم في الدول العربية وفقا للمعايير الوطنية والعالمية .
وجدير بالذكر أن المركز أسـس بتاريخ 2014/10/21م تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وبموجب اتفاقية التأسـيس المبرمة بين المملكـة العربية السـعودية وبين منظمة (اليونسـكو) في هذا الشأن.
ويأتي إشراف المملكة على هذا المركز انطلاقًا من دعمها لرسالة المنظمة الإنسانية التي لا تتوقف لتعزيز كل ما هو إيجابي في حياة الشعوب، وتأكيدًا لالتزاماتها المحلية والإقليمية والدولية تجاه توفير “حق التعليم للجميع” وجودته وتميز مخرجاته كأحد أهم مرتكزات التنمية المستدامة.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

تعليم المدينة يستعد لاختبارات نافس

روافد ـ المدينة المنورة برعاية المدير العام للتعليم ا.ناصر بن عبدالله العبدالكريم وضمن سلسلة اللقاءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.