بودكاست “متمّم” يستعرض واقع وتطورات القطاع المالي في المملكة

الرياض -روافد
استضاف برنامج بودكاست “متمّم” في موسمه الثاني مساعد مدير عام برنامج تطوير القطاع المالي الأستاذ ناصر بن عبدالله العجاجي في حلقة جديدة بعنوان: “القطاع المالي في المملكة.. فرص وتحديات”، تواكب انطلاقة النسخة الثانية من مؤتمر القطاع المالي الذي يعقد يومي 15 و16 مارس 2023 بالرياض.
وتحدث العجاجي عن برنامج تطوير القطاع المالي، موضحاً أنه عبارة عن جهود مشتركة بين العديد من الجهات الحكومية التي تهدف إلى تطوير القطاع المالي ودعم تنمية الاقتصاد الوطني تماشيا مع رؤية المملكة 2030، وتطوير السوق المالية السعودية لتكون سوقا مالية متقدمة، مشيراً إلى شركاء البرنامج الأساسيين ممثلين في وزارة المالية، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية.
وسلط الضوء على دور البرنامج في تعزيز وتمكين التخطيط الاستراتيجي والتوجه العام للقطاع المالي، سعياً لتنفيذ المبادرات والمشاريع التي تحقق مستهدفات خطة تنفيذ البرنامج القائم على الجهات التنفيذية، مشيراً إلى لجنة برنامج تطوير القطاع المالي التي يرأسها معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، وبالإضافة إلى عضوية معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم، ومعالي محافظ البنك المركزي السعودي الأستاذ أيمن بن محمد السياري، ورئيس هيئة السوق المالية معالي الأستاذ محمد بن عبدالله القويز، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت الأستاذ سامي بن إبراهيم الحسيني، ورئيس إدارة التمويل الاستثماري العالمي في صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ فهد بن عبدالجليل السيف.
كما تحدث العجاجي عن ركائز البرنامج التي تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص، وتطوير سوق مالية متقدمة، إضافة إلى تعزيز وتمكين التخطيط المالي، مبينا أن البرنامج حقق نجاحًا كبيرًا خلال المرحلة السابقة، كما يستمر عمله خلال المرحلة المقبلة بتمكين المؤسسات المالية في دعم القطاع الخاص، وضمان نمو سوق رأس مالية متقدمة عبر تعزيز خيارات التخطيط المالي، وزيادة حصة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في البنوك وصولاً إلى الهدف الأساسي بمعدل 20% من المحفظة الإقراضية للبنوك، كما سيعمل البرنامج على تطوير قطاع تأمين مستدام ومزدهر، وزيادة حصة المعاملات غير النقدية إلى 80% بحلول العام2030.
يذكر أن “بودكاست متمّم” هو أحد البرامج والأنشطة التي ينفذها مركز التواصل والمعرفة المالية (متمّم)، وهو يهدف إلى تعزيز مصادر المعرفة المالية، وإثراء الوعي والثقافة المالية والاقتصادية بشتى مجالاتها.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

تعاون مصري سعودي لدعم وتمكين رواد الأعمال .. شبكة YEN و VMS يتعاونان لدعم وتمكين رواد الأعمال من التوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

عبد العزيز عطية العنزي  أعلنت شبكة رواد الأعمال الشباب “YEN” واستوديو صانع القيمة “VMS” عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.